السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

40 خاطرة في تويتر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

الحمد لله رب العالمين  ، والصلاة والسلام على إمام المتقين ، وبعد :
فهذه أربعون خاطرة جالت في مخيلتي وارتضيتها لنفسي . أحببت مشاركة إخواني وأحبابي  بالاطلاع عليها محاولاً الاختصار لتجنب الإملال ، فأبدأ مستعيناً بالله فأقول :اضافة اعلان
 
1 – عند دخول تويتر ينبغي أن يصحح الإنسان نيته فيجعلها لله خالصة ، ليكون عمله في ميزان حسناته ، بل ويعظم أجره أضعافا مضاعفة ، ومن النيات التي يمكن أن تستحضر نشر العلم المقرب لله تعالى أو التواصل مع الأقارب والأرحام والإخوان .
 
2 – لا ينصح كل أحد بدخول تويتر ، فمثلا طالب العلم المبتدئ لا ينصح بدخول تويتر للإفادة ، لأنه سيفوته وقت كبير لو صرفه لحضور درس علمي لأنهى متنا أو متنين أو أكثر في سنة واحدة أو أقل .
 
3 – لا ينهى عن تويتر كل أحد بل دخول بعضهم واجب كبعض المشايخ الذين لهم جهود مباركة  في بيان الحق وتوعية الناس ورد الشبه ونحوها .
 
4 – أخذ دورة أو أكثر في تويتر لمن أراد دخوله أمر مهم ويوفر جهدا ووقتا كبيرا .
 
5 – دخول النساء لتويتر فيه نفع أحيانا وفيه شر عظيم لا سيما الشابات منهن العازبات .
 
6 – بعض الآباء والأمهات لا يفقهون في تويتر شيئاً وأولادهم ذكوراً وإناثاً يفعلون ما لا يحمد بين يدي الآباء وهم لا يعلمون .
 
7 – الدخول لتويتر في مكان عام في البيت من قبل الأولاد والبنات أفضل ، ليشعر الأولاد بشيء من المراقبة .
 
8 – متابعة البنات المراهقات والعازبات للشباب فيه محاذير كبيرة ، ومن كمال حيائها ترك ذلك .
 
9 – صورة الحساب عنوان تدل على صاحبه .
 
10 – وضع النساء لصورهن متزينات أو مبديات لشعرهن (لشعورهن) محرم باتفاق المسلمين المعتد بأقوالهم.
 
11 – من كانت ترى جواز كشف الوجه – وهو القول المرجوح – فأرى عدم وضعها لصورتها لما يترتب عليه من مفاسد عليها وعلى غيرها ، فإن أبت إلا ذلك فلا تكن صورتها متزينة أو مبدية لشعرها .
 
12 – بعض الحسابات صورها مستقبحة منكرة كوجه قبحه متعمد أو صورة شيطان أو خنزير أو كلب أو غير ذلك ، وفي وضع هذه الصور دلالة على عقل وفكر صاحب الحساب.
 
13 – وضع صور الممثلين والممثلات وكذا أهل الغناء ورموز الفكر المنحرف أمر لا يرتضيه مؤمن .
 
14 – عدم وضع بعض المشايخ الفضلاء لصورهم في حساباتهم دليل على ثبات في المبادئ ، ولا تثريب على من اجتهد فوضع الصورة .
 
15 – إنكار المنكر الذي يظهر في التغريدات واجب على قدر الاستطاعة ولو بكلمة واحدة كهذا : لا يجوز أو لا أوافقك أو نحو هذا .
 
16 – تأييد صاحب التغريدة النافعة والشد من أزره مطلوب ؛ فكم من مغرد بالحق شمت به وعارضه وسبه كثير ، وللأسف لم يؤيده أحد .
 
17 – إعادة الإرسال للتغاريد النافعة باب أجر عظيم ، فإن لم يكن مانع فأعد الإرسال   (وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء (.
 
18 – على طالب إعادة الإرسال التماس الأعذار إن لم يُستجب له ، وكل شخص له عذره .
 
19 – تبني القضايا بالتغريدات أمر له ثمار طيبة لا سيما إن كان من شخص يتابعه كثيرون ، وقد تميز الشيخ محمد السعيدي بتبني قضية إخواننا بدماج ، ونفع الله تعالى بذلك نفعا عظيما .
 
20 – تويتر مظنة لضياع الوقت فينبغي التنبه لهذا والحزم مع النفس .
 
21- لو وضع الشخص وقتا محددا لدخوله لحسابه فذاك أمر حسن ، ويمكن أن يذكر هذا لمتابعيه .
 
22- الرد على المتواصلين مطلوب إن استطعت ذلك ، وقد رأيت من متابعوه بمئات الآلاف ، ويرد على تساؤلات وملاحظات الآخرين .
 
23– الثناء على أصحاب الحسابات الجيدة النافعة يعد من المؤازرة  للمؤمنين ، وإن زاد متابعوهم بسعي منك فكل منتفعٍ بتغريداتهم فهو في ميزان حسناتك .
 
24 – تويتر باب واسع للتواصل مع الأقارب كالوالدين والإخوان والأعمام والعمات والأخوال والخالات ونحوهم فلا تفوت هذا الخير .
 
25 – متابعة الأولاد والبنات من الآباء والأمهات والإخوان أمر لازم ، ولا يقل أهمية عن المتابعة في المنزل والشارع  .
 
26 – من جهل تويتر من الآباء فليستشر وليوص بمتابعة أولاده من قِبَل أخ أو صديق ناصح.
 
27 – التلطف في التخاطب مع الآخرين مطلوب ، وليختر المغرد أحسن العبارات : (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيْنَهُمْ  ) .
 
28 – مما يتعجب له المرء أن يتحول التغريد إلى سباب وشتام مثل/ ياجاهل ويا غبي ونحو ذلك ، وقد قال النبي r  : ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ  ( .
 
29 – من دعا لأغنية أو نشرها وكذا الصور المحرمة فعليه إثمها وإثم من استمع أو نظر إليها .
 
30 – قد يخصك شخص برسالة ، فمن جميل الأخلاق الرد وعدم التجاهل لا سيما إن كان المرسل من أهل الفضل .
 
31 – إن تابعك كثير وأنت مشغول فمما يعينك بعد الله تعالى توظيف شخص ثقة للرد على المتواصلين معك لاسيما الأمور الاعتيادية السهلة .
 
32 – من فتح حسابا لأحد العلماء المتوفين فلا يذكر مالا يرتضونه ولا يفعله في حسابهم ، فمثلا من عُلم عنه تحريم جميع الصور لا ينبغي وضع صورته في حسابه ، وأحد العلماء رحمه الله كان يقول : أنا مسامح كل من أخطأ في حقى إلا من صورني ، وقد فتح له حساب فوُضعت صورته في الحساب والله المستعان .
 
33 – تكثير المتابعين مطلوب من ناحية تعميم الفائدة فيعظم الأجر .
 
34 – للشيطان مداخل عظيمة في الحرص على  تكثير المتابعين وقد توقع الشخص في مزالق أخفى من دبيب النمل ، وإن تنج منها تنج من ذي عظيمة ، والله المستعان .
 
35 - من استطاع من المشايخ الفضلاء أن يوجد مترجما لتغريداته باللغة الانجليزية والفارسية والصينية واليابانية وغيرها  فهذا باب للدعوة عظيم ولم يعط حقه حتى الآن ( ولأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ) .
 
36 – من ترك متابعتك فلا تأخذ في خاطرك منه والتمس له عذرا .
 
37-  السخرية لا تجوز ، والبعض يتساهل فيها ، ومنها السخرية ببعض الجنسيات والتنكيت عليهم ، والله تعالى يقول : ( ياأيُّها الَّذين آمنوا لا يَسخَرْ قومٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خيراً منهم ) .
 
38 –  أعراض المشايخ مصونة محفوظة ، فلينتبه المغرد من الطعن والوقوع فيها .
 
39 – البعض يعمل حملة على أحد المشايخ في (هاشتاق) لجهل أومرض في نفسه ، فالوقوف مع الشيخ والدفاع عنه واجب ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ذب عن عرض أخيه بالغيب كان حقا على الله أن يعتقه من النار ( وإسناده حسن .
 
40 – المجالات الدعوية في تويتر كثيرة جدا ولم تعط حقها ، فمثلا لو عمل الشيخ حلقة في ساعة معينة كل أسبوع لموضوع معلن مسبقا يغرد فيه ويستقبل الأسئلة والملاحظات ويجيب ، أو يقيم ندوة مع بعض المشايخ ، أو غير هذا من الأفكار الدعوية النافعة ، ففيها خير ينبغي عدم إغفاله .
هذا ما يسر الله تعالى كتابته من خواطر في تويتر ، فإن كان صوابا فمن الله وحده ، وإن كان خطأ فمن نفسي والشيطان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش الكريم .

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook