الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حكم دعاء المأموم عند قراءة الإمام لفاتحة الكتاب.. الشيخ "الخضير" يجيب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

أوضح الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقا، عن حكم دعاء المأموم عند قراءة الإمام للفاتحة.

اضافة اعلان

وجاء رد الشيخ الخضير على سؤال من أحد رواد موقع تويتر سأل فيه إن بعض الناس عند قراءة الإمام للفاتحة وقبل التأمين يدعو بدعوات له ولمن يُحب؛ لكي يُؤمِّن الناس على دعائه عند قول الإمام: {وَلاَ الضَّالِّينَ}، فهل هذا الفعل مشروع؟

وأجاب الشيخ الخضير قائلاً: هذا ممنوع؛ لأنه يتكلم بكلام والإمام يقرأ، والواجب الإنصات لما يقرؤه الإمام، ولم يُستثنَ من ذلك إلا الفاتحة «مالي أُنَازَعُ القرآن؟» [أبو داود: 826]، «لعلكم تقرؤون خلف إمامكم» -هذا في القرآن!- قلنا: نعم هذا يا رسول الله، قال: «لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب» [أبو داود: 823].

وأوضح أنه لم يُستثن من ذلك إلا الفاتحة، وإلا فالواجب الإنصات لقراءة الإمام {وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]، فلا يجوز أن يدعو بهذه الدعوات.

وتابع فضيلته: "ولو دعا بمثلها -على حدِّ زعمه- وأمَّن الناس على قراءة الإمام فلا يشمل هذا التأمينُ دعاءَه، إنما هم يؤمِّنون على الدعاء الذي في الفاتحة {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ . صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ}، فهذا التأمين لا يشمل دعاءه.

وحث الشيخ الخضير على تحري مواطن الدعاء في الصلاة، ومنها:

- بين السجدتين، وهو معروف مكانه «رب اغفر لي وارحمني» [ابن ماجه: 898] إلى آخره.

- وفي السجود؛ لأنه جاء في الحديث الصحيح «أما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء، فقمن أن يستجاب لكم» [مسلم: 479].

- وكذلك إذا فرغ من التشهد والصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام-، فإنه يدعو بما أحب ويتعوذ بالله من أربع.

- أيضًا بعض أدعية الاستفتاح فيها دعاء مثل: «اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب» [البخاري: 744/ ومسلم: 598]، هذا دعاء فهو من مواضعه، لكن لا بد أن يلتزم فيه بالوارد، فلا يجتهد ولا يدعو بخلاف ذلك، وفي الاستفتاحات صيغ وأنواع يُقال بعضها أحيانًا ويُقال بعضها أحيانًا، وكلها صحيحة، وهذا من اختلاف التنوع.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook