الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مسلحون يهدمون أضرحة صوفية في ليبيا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - رويترز:
هدم مسلحون مسجداً يضم مقابر صوفيين، باستخدام جرافة في وسط العاصمة الليبية طرابلس، أمس السبت.
وأدان مسؤولون بالحكومة هدم مسجد سيدي الشعاب، وألقوا بالمسؤولية على جماعة مسلحة قالوا إنها تعتبر مقابر وأضرحة الشخصيات الصوفية مخالفة للتعاليم الإسلامية.اضافة اعلان
وقال محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام المنتخب حديثاً في ليبيا للصحفيين مساء السبت، دون أن يذكر تفاصيل: "ما يؤسف له حقاً ويثير الشكوك هو أن بعض أولئك الذين شاركوا في أنشطة التدمير هذه من المفترض أنهم من قوات الأمن ومن الثوار".
وشاهد صحفي من وكالة "رويترز" الجرافة وهي تهدم مسجد الشعاب بينما طوقت الشرطة الموقع ومنعت الناس من الاقتراب.
وقال مسؤول حكومي طلب عدم نشر اسمه: "وصل عدد كبير المسلحين بأسلحة متوسطة وثقيلة إلى مسجد الشعاب، معلنين نيتهم تدمير المسجد بسبب اعتقادهم أن المقابر شيء مخالف للتعاليم الإسلامية."
وأضاف قائلاً لـ "رويترز": إن السلطات حاولت في البداية منعهم لكنها قررت بعد اشتباك محدود، تطويق الموقع أثناء عملية الهدم، لمنع أي امتداد للعنف.
وأبلغ رجل بدا أنه كان يشرف على عملية الهدم وكالة "رويترز" أن وزارة الداخلية أجازت العملية بعد أن اكتشفت أن أناساً يتعبدون في المقابر ويمارسون "السحر الأسود". ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الوزارة.
ويوجد نحو 50 مقبرة لصوفيين داخل وخارج مسجد الشعاب، من بينها مقبرة الصوفي الليبي عبد الله الشعاب.
وكان هذا ثاني هدم لموقع صوفي في يومين. وفي وقت سابق قال شهود ومسؤول عسكري: إن مهاجمين سلفيين في زليتن على بعد نحو 160 كيلومتراً غربي العاصمة الليبية، حولوا ضريح الشيخ عبد السلام الأسمر إلى أنقاض وأتلفوا آلاف الكتب في الساعات الأولى، يوم الجمعة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook