الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير المياه: المملكة تنتج 18 % من الإنتاج العالمي للمياه بقيمة سنوية تصل 500 مليار دولار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل ـ واس:
افتتح معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبدالرحمن الحصين اليوم المرحلة الأولى من مصنع الشركة العربية اليابانية للأغشية (AJMC) ، ووضع حجر الأساس للمرحلتين الثانية و الثالثة بمدينة رابغ .اضافة اعلان
وبدئ الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى رئيس شركة تيوبو الشريك التقني في المصنع ساكاموتو كلمة بين فيها أن الشركة ستعمل على تطوير تكنولوجيا جديدة لتحلية مياه البحر مع شركائها في المملكة التي من شأنها أن تجيب على احتياجات منطقة الشرق الأوسط ، مشيرا إلى أن AJMC ستواصل تطوير الشراكة مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومعاهد البحوث في المملكة من أجل الوصول إلى كل ما هو جديد في تقنية المياه المحلاة .
ثن شاهد الحضور عرضا وثائقيا عن الجودة العالية للأغشية التي تصنعها شركة تيوبو وريادة هذا التخصص في جميع أنحاء العالم .
ثم ألقى رئيس مجلس إدارة الشركة العربية اليابانية للأغشية كوريتا كلمة بين فيها أن المرحلة الحالية من الإنتاج ستنجز خلال هذا العام ، والمرحلتين الثانية والثالثة ستنتهي خلال عام 2013 م .
عقب ذلك ألقى معالي وزير المياه والكهرباء كلمة قال فيها :" إن المملكة تقع في قلب صناعة التحلية ، ويشكل إنتاجها قرابة 18 في المائة من الإنتاج العالمي والسوق العالمية ، وتقدر قيمتها السنوية بنحو 500 بليون دولار ، وتعد الصناعة الثانية بعد صناعة البترول عالميا ، وصناعه واعدة سواء على المستوي الداخلي أو الخارجي ".
وأضاف :" أن مجموع الاستثمارات بالسنوات العشر المقبلة في جميع مراحلها تقدر بنحو 1320 مليون ريال سعودي ، وستقوم AJMC بتصنيع عناصر الأغشية لتحلية مياه البحر باستخدام تكنولوجيا الألياف المجوفة ، والأغشية المصنعة التي ستعمل على توفير مياه الشرب للمملكة" .
وبين أن المملكة تملك أسس صناعة نجاحه نتيجة لانخفاض تكلفت الطاقة ووجود اليد العاملة الماهرة من التعليم الجامعي والتعليم المهني ، مشيراً إلى أن المصنع مرحله أولى في تصنيع عناصر الأغشية لتحلية مياه البحر باستخدام تكنولوجيا الألياف المجوفة .
مما يذكر أن الشركة العربية اليابانية للأغشية (AJMC ) تأسست بموجب إتفاق لنقل التكنولوجيا مع شركة تيوبو ، ويقع مصنعها في مجمع رابغ لتقنيات البلاستيك بجوار شركة بترو رابغ .

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook