الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إدانة مدير قناة تونسية بسبب فيلم يجسد الذات الإلهية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات: 
أدانت محكمة تونسية مدير قناة نسمة التونسية نبيل القروي بتهمة "النيل من الشعائر الدينية"، وقضت بتغريمه مبلغا ماليا، على خلفية بث القناة لشريط كرتوني، كان سببا في اندلاع أعمال عنف بسبب تجسيده في أحد المشاهد للذات الإلهية.اضافة اعلان
وقضت المحكمة التونسية اليوم الخميس بتغريم مدير قناة نسمة التونسية الخاصة نبيل القروي 2400 دينار تونسي (حوالي 1550 دولارا) بتهمة "النيل من الشعائر الدينية"، بعد محاكمة عمقت الانقسامات بين الإسلاميين والعلمانيين. وأدانت المحكمة القروي "بتعكير صفو النظام العام" و"انتهاك القيم المقدسة"، بسبب عرض فيلم الرسوم المتحركة "برسيبوليس".
وتدور أحداث، الفيلم الفرنسي الأمريكي، حول فتاة صغيرة تنشأ في إيران، ويشمل مشهدا يجسد "الذات الإلهية". وتعتبر عقوبة دفع غرامة مالية، أخف بكثير من عقوبة السجن، التي كان يطالب الخصوم الإسلاميون للقروي بفرضها عليه.
وبموجب القوانين التونسية يمكن أن تصل عقوبة "الإساءة إلى الذات الإلهية" إلى السجن لمدة ثلاث سنوات. وكان ينظر للقضية على أنها اختبار لحرية التعبير في أول دولة عربية تنجح في الإطاحة بحاكمها في إطار ما يعرف بالربيع العربي.
وقال الإسلاميون، إن عرض فيلم الرسوم المتحركة، وجه "إهانة للمسلمين ومثل استفزازا متعمدا". وقال بعض السلفيين، إن مدير القناة يجب أن يعدم. واشتبك الإسلاميون مع العلمانيين الذين يؤمنون بضرورة الحفاظ على قيم الحداثة والحرية الفردية، التي سادت في تونس طوال الخمسين عاما المنصرمة. ويرى العلمانيون أن محاكمة القروي هجوم على حرية التعبير وهو رأي عبرت عنه جماعات معنية بالحقوق من بينها منظمة العفو الدولية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook