الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

افتتاح محكمتين للأحوال الشخصية في تبوك والأحساء

Screenshot_٢٠١٧٠٢٢٥-١٤٥٤٣٦
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - حمد الجمهور:

أَعْلَنَ الشيخ سلمان النشوان أمين عام المجلس الأعلى للقضاء عن افتتاح محكمتين للأحوال الشخصية في كلٍّ من مدينة تبوك ومحافظة الأحْسَاء، وستباشر أعمالها بتاريخ 1/6/1438 هـ.

اضافة اعلان

وأضاف النشوان: أنه تم التنسيق مع وزارة العدل لتوفير المقار المناسبة لهذه المحاكم، وما يتطلبه عملها من وظائف إداريَّة وتجهيزات مكتبيَّة وَفْقَ ما نَصَّتْ عليه آلية العمل التنفيذيَّة لنظام القضاء.

وأَشَارَ إلى أن محاكم الأحوال الشخصيَّة تختص بإثبات الزواج، والطلاق، والخُلْع، وفسخ النكاح، والرّجعة، والحضانة، والنفقة، والزيارة، إلى جانب إثبات الوقف، والوصيَّة، والنسب، والغيبة، والوفاة، وحصر الورثة، وقسمة التركة بما فيها العقار إذا كان فيها نزاع، أو حصة وقف، أو وصية، أو قاصر، أو غائب، وإثبات تعيين الأوصياء، وإقامة الأولياء والنظار؛ حسبما نَصَّتْ عليه المادة 33 من نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية.

وأَوْضَحَ النشوان أن عدد الدوائر في محكمة الأحوال الشخصيَّة بمدينة تبوك (5) دوائر، منها (3) للنظر في الدعاوى، ودائرتان للإنهاءات، أما في محكمة الأحوال الشخصيَّة الأحْسَاء فعدد دوائرها (7) دوائر، منها (4) للنظر في الدعاوى ودائرتان للإنهاءات، ودائرة واحدة للأوقاف والوصايا.

وأكَّد أن مجموع عدد محاكم الأحوال الشخصيَّة بالمملكة بلغ (9) محاكم، وهي في كلٍّ من: الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، والدمام، والطائف، وبريدة، وتبوك، والأحْسَاء، ويبلغ عدد القضاة العاملين في هذه المحاكم (116) قاضياً.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook