الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أديب الفقهاء وفقيه الأدباء

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

ذلكم هو الأديب الشيخ علي الطنطاوي، فقيه وقاضي الشام، وأديبها في القرن الرابع عشر بلا منازع.

ومَنْ مِنَ القرّاء وعامة العرب من لا يعرف الشيخ الأديب علي الطنطاوي؟! وكما قيل: إن المعرفة لا تُعرف، ذلك أنك متى أتيت لتعرف المعرفة جهّلتها، وأعجمت من حيث أردت أن تعرب.

اضافة اعلان

وإذا كان أدباء ومثقفو العلمانية والانحلال من قيم الشريعة وآداب الإسلام يحتفلون بكل ساقط من الأدباء، فإن أدباء الإسلام ومثقفوه ينقصهم – والأمر جلي- هذا الاهتمام بأدباء الفضيلة ومثقفي العقيدة، وإذا كان عامة العرب والمسلمين يعرفون الطنطاوي الواعظ والمرشد للقيم الإسلامية فإن أكثر الأدباء الشرعيين - ولا أقول عامة المتعلمين – لا يعرفون الطنطاوي الأديب إلا اسماً، أو أن له كتباً مطبوعة في الذكريات خاصة.

إن كل مُطّلع على حياة الشيخ الأديب علي الطنطاوي يدرك هذا التنوع الكبير في حياة الشيخ الفكرية، فقد عمل في القضاء قاضياً في بلاد الشام، ومعلماً لعلوم الشريعة واللغة العربية في عدة أقطار عربية وإسلامية، وكتب في أكثر المجلات الأدبية العربية شهرة في النصف الأول من القرن الرابع عشر وما تلاه إلى الثمانينيات الهجرية، فكتب في الثقافة المصرية والثقافة الجزائرية وفي مجلة الرسالة لناشرها وصاحبها أحمد حسن الزيات - رحمه الله - بصورة خاصة حيث كتب ونشر فيها عشرات المقالات، واكتسب شهرته الأدبية منها.

وللطنطاوي أسلوبه الأدبي الخاص الذي هذبته العقيدة الإسلامية فلم يقر ما وقع فيه بعض الأدباء المعاصرين له من الاحتفاء بوثنيات اليونان وآدابهم القائمة على ما يسمى اليوتوبيا وصراع الآلهة الوثنية في زعمهم، كما عصمته الشريعة بقيمها الأخلاقية والفكرية من الوقوع في الأساليب المبتذلة الرخيصة التي تحتفي بالرذيلة وترفع من شأنها.

ولذا فإن أسلوب الطنطاوي الأدبي الذي ارتضاه لنفسه أسلوبٌ معظمٌ لشعائر الله تعالى، متجافٍ عن السقوط في حمأة الرذيلة في إنتاجه الأدبي، مع ولوجه ومعالجته لشتى الموضوعات، خاصة ما يتصل منها بحياة الفقراء والبائسين والمشردين، فإنك واجد في مقالاته العديدة ذلك الاهتمام.

ولقد عني الأديب الطنطاوي – عليه رحمة الله – بالقصة التاريخية فقدمها لقرائه في ثوب أدبي راقٍ، كما هي في كتابه القيّم الواسع الانتشار (قصص من التاريخ) وهي قصص تتحدث عن شخصيات إسلامية بأسلوب أدبي راقٍ.

إن الأديب الشيخ علي الطنطاوي من الأدباء الذين أغفل ذكرهم -عن عمد- السنوات الأربعين الماضية – رغم أنه كان ملء الحياة الأدبية في مصر والشام والمغرب والعراق وغيرها من أقطار العرب قبل ذلك – تلك السنوات التي تحكم في المشهد الأدبي فيها أدباء التغريب والإباحية فكانوا بالمرصاد لكل أديب إسلامي لم يتلوث بما تلوثوا به من لوثات فكرية وخلقية استوردوها من أساتذتهم الغربيين ونظرياتهم الإلحادية التائهة في دياجير ظلام الغرب.

رحم الله الأديب الفقيه الشيخ علي الطنطاوي، وجعل ما قدمه للإسلام وأهله في ميزانه (يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook