الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

3.5 مليار دولار من المجلس الأوروبي للدول المضيفة للاجئي أوكرانيا

563ca085-4151-4012-a4ea-0adfd834ce9b
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

وافق سفراء دول الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، على مقترح يسمح للدول الأعضاء الحصول على تمويل فوري من ميزانية برنامج الاتحاد الأوروبي لسد الاحتياجات الأساسية للاجئين الأوكرانيين، وتزويدهم بالمساعدة الأساسية داخل الدول الأوروبية التي تستضيفهم".

اضافة اعلان

ويدعو الاقتراح المشترك، الذي تقدمت به 11 دولة في الاتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية إلى الإسهام في إنشاء صندوق مخصص على مستوى الاتحاد الأوروبي لتوفير الرعاية الصحية للأوكرانيين الذين فروا من الغزو الروسي، وفقًا لـ"يورونيوز".

3.5 مليار يورو

ويقضي المقترح بضخ ميزانية قدرها 3.5 مليار يورو هذا العام كتمويل أولي إضافي لبرنامج REACT-EU، تستفيد منه الدول التي تستضيف لاجئين من أوكرانيا، حيث "يخفف الاقتراح العبء على الميزانيات العامة للدول الأعضاء حتى تتمكن من إدارة تدفق اللاجئين من أوكرانيا" وفق البيان.

وستنال الدول التي تسجل عددًا أكبر من الوافدين من أوكرانيا، إما كبلدان عبور أو كبلدان وجهة نهائية، الجزء الأكبر من الميزانية.

الدول المستفيدة

وستحصل جميع الدول الأعضاء على 11٪ إلى 15٪، ومن 11 إلى 45٪ لدول الاتحاد الأوروبي حيث كان تدفق اللاجئين من أوكرانيا أعلى من 1٪ مقارنة بعدد السكان في نهاية الشهر الأول بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

البلدان التي ستستفيد من التمويل المسبق بنسبة 45٪ هي المجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا، التي لها حدود مشتركة مع أوكرانيا، وكذلك النمسا وبلغاريا وجمهورية التشيك وإستونيا وليتوانيا، التي استضافت أشخاصاً نازحين يمثلون أكثر من 1٪ من السكان اعتباراً من 23 مارس 2022.

الشروط

ومن الشروط التي ينبغي على اللاجئين الأوكرانيين تنفيذها، هي التسجيل ضمن برنامج الحماية المؤقتة للاتحاد الأوروبي أو في نظام حماية مناسب آخر بموجب القانون الوطني لكل دولة.

ومن المتوقع أن يتبنى البرلمان الأوروبي الاقتراح الحالي بموجب الإجراء العاجل، والذي سيسمح للمجلس الأوروبي باعتماد القانون التشريعي في أقرب وقت ممكن حتى يدخل حيز التنفيذ في منتصف أبريل 2022.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook