الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل تعدل العمرة في رمضان حجة مع النبي ﷺ ؟

عمرة في رمضان تعدل حجة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير: أوضح الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقًا، درجة حديث: «عمرة في رمضان تعدل حجة معي».

اضافة اعلان

جاء ذلك في رد من الشيخ الخضير على سؤال ورد في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر؛ جاء فيه: هل ثبت أن العمرة في رمضان تعدل حجة مع النبي -صلى الله عليه وسلم-؟ ولماذا لم يعتمر النبي -صلى الله عليه وسلم- في رمضان؟

وأجاب الشيخ بقوله: نعم ثبت في الحديث الصحيح أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي» [البخاري: 1863]، وكونه -عليه الصلاة والسلام- لم يعتمر في رمضان هذا -والله أعلم- أنه من باب الشفقة على أمته.

وأضاف الخضير: فمع هذا الترغيب يُنظر كيف يحرص المسلمون على العمرة في رمضان، وكيف يحصل الزحام الشديد؛ تحصيلًا لهذا الأجر العظيم، فلو أن النبي -صلى الله عليه وسلم- اعتمر في رمضان مع ما ذكره من الفضل لكان رمضان موسما كالحج، ولازدحم الناس ازدحاما أكثر.

واستدرك فضيلة الشيخ بقوله: لكن بعض الناس يُعلِّل لنفسه ويقول: (إن النبي -عليه الصلاة والسلام- لم يعتمر في رمضان)، فيخف عنده الأمر، وإن كان الأجر ثابتًا، فهي تعدل حجة أو حجة معه -عليه الصلاة والسلام-، فمن باب التخفيف على الأمة ودفع المشقة عنها لم يحصل منه -عليه الصلاة والسلام- أنه اعتمر في رمضان، مع أن الترغيب بكلامه -عليه الصلاة والسلام- ثابت.

[audio mp3="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/04/عمرة-في-رمضان-تعدل-حجة.mp3"][/audio] https://twitter.com/ShKhudheir/status/1511044715281539086
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook