الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مظاهرات واسعة.. إطلاق حملة لمناهضة الإعدام تضم 235 ناشطًا سياسيًا إيرانيًا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

دعا ما لا يقل عن 235 ناشطًا سياسيًا ومدنيًا إيرانيًا، اليوم، إلى إطلاق حملة مناهضة للإعدام، مطالبين النشطاء السياسيين والاتحادات النقابية إلى دعم هذه الدعوة.

اضافة اعلان

في الوقت نفسه، انطلقت تظاهرات واسعة شملت العاصمة طهران وعدة مدن مختلفة، تنديدًا بإعدام النظام الإيراني للمحتجين السلميين، وسط حملات اعتقال ومداهمات مستمرة.

تزايد حدة غضب الإيرانيين بعد الإعدامات

وبعد ساعات من تنفيذ السلطات الإيرانية لثاني عملية إعدام تزايدت حدة غضب الإيرانيين كنتيجة عكسية لما كان يأمل النظام في تحقيقه من الإعدامات العلنية، حيث خرج الآلاف من المتظاهرين للشوارع في مؤشر على شجاعة الجيل الجديد من الإيرانيين الذي لا يخشى محاولات الترهيب التي يهدده به النظام صباح مساء.

مطالبات واسعة بإلغاء عقوبة الإعدام

وحسب « إيران إنترناشيونال»، فقد أكد النشطاء أنه لا ينبغي وقف الإعدامات بحق المتظاهرين والسياسيين فحسب، بل يجب إلغاء عقوبة الإعدام بالكامل.

فيما أعربت منظمة «هنغاو» الكردية لحقوق الإنسان عن قلقها من احتمال إصدار أحكام قاسية بحق المتظاهرين؛ محسن مظلوم ومحمد فرامرزي ووفاء أذربار وبجمان فتحي، والذين تم اعتقالهم في برادوست أورميا، شمال غربي إيران، أغسطس الماضي، بتهمة التعاون مع حزب كردستان الإيراني.

النظام الإيراني يوقف حكم إعدام بحق متظاهر

وبعد العقوبات الأوروبية التي فرضها الاتحاد الأوروبي نتيجة قمعها للمتظاهرين، وتنفيذ علميات إعدام علنية، قررت إيران تجميد حكم الإعدام الصادر بحق أحد المحتجين، في خطوة يرجح مراقبون أن دوافعها تكمن في خوف النظام من غضب الشارع الذي يسعى للإطاحة به عبر المظاهرات المستمرة منذ نحو أربعة أشهر في جميع أنحاء البلاد.

وطالب مقرر الأمم المتحدة المعني بأوضاع حقوق الإنسان في إيران، جاويد رحمان، المجتمع الدولي بزيادة الضغط على إيران لمنع المزيد من عمليات الإعدام الصادرة بحق المحتجين السلميين.

الحكم بسجن 160 متظاهرًا في طهران

وقبل أيام، أعلن رئيس القضاء في محافظة طهران، أن 160 من المعتقلين خلال الاحتجاجات قد حُكم عليهم بالسجن لمدد تتراوح بين 5 و10 سنوات، و80 شخصًا بين عامين و 5 سنوات، و160 شخصًا بالسجن عامين، و70 شخصًا بغرامات.

اقرأ أيضًا: الإيرانيون يواصلون احتجاجاتهم.. وحرق مقرات تابعة لنظام الملالي (فيديو) «الأمم المتحدة»: على المجتمع الدولي الضغط على إيران لمنع انتهاك حقوق الإنسان مع مظاهرات واسعة.. الضغوط الدولية ترغم النظام الإيراني بوقف حكم إعدام بحق متظاهر
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook