الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصادر: الحرس الثوري الإيراني يتحرك ميدانياً من سوريا إلى العراق

_178444_guards1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الخميس "إن إيران ستكافح عنف وإرهاب المسلحين المتطرفين الذين شنوا هجوما في شمال غرب العراق".

اضافة اعلان

ولم يذكر روحاني تفاصيل عن التحركات التي قد تقوم بها إيران لدعم جارتها التي سيطر مسلحو الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" على مناطق فيها ودعوا المقاتلين إلى "الزحف" إلى بغداد.

وقال الرئيس الإيراني في خطاب بثه التليفزيون الحكومي إن "المتطرفين يعتبرون أنفسهم مسلمين ويدعون إلى الجهاد".

وحسبما أورد موقع "ميدل إيسن أونلاين" الإماراتي، فإن الحرس الثوري الإيراني يلقي بكل ثقله في العراق لمواجهة ما يعتبرها "مؤامرة إقليمية".

وأضاف الموقع نقلاً عن مصادر عراقية وإيرانية متطابقة "أن قادة عسكريين كباراً في الحرس الثوري ممن يوجهون الأزمة السورية (الجنرالات فرد وكاظمي وعسكري بالإضافة إلى قاسم سليماني المسؤول أساساً عن الملف السوري) استدعوا من سوريا وتوجهوا إلى العراق، لتقييم الوضع ميدانياً، وما إذا كانت إيران ستتدخل مباشرة أم أنها ستكتفي بخطة تكرار النموذج السوري".

وأكدت نفس المصادر أنه يجري حالياً تأسيس جيش عراقي رديف على غرار قوات الدفاع الوطني في سوريا، على ضوء معلومات أولية تشير إلى أن انقلاباً عسكرياً من العيار الثقيل قاده الجيش العراقي في الموصل تحديداً لصالح حزب البعث.

وفي التفاصيل، كشف تقرير سري قدم للحرس الثوري الإيراني عن تواجد قائد فيلق القدس المسؤول عن العمليات الخارجية اللواء قاسم سليماني في قضاء بدرة من توابع محافظة واسط على الحدود العراقية الإيرانية داخل الأراضي العراقية، وأنه التقى فيه مختلف السياسيين العراقيين المعنيين خصوصاً زعماء ما يسمى "البيت الشيعي" المنهار تقريبا ويعاني من خلافات حادة حول طريقة إدارة الحكم والمناصب الحكومية.

وأشار التقرير السري أيضاً إلى تواجد قادة عسكريين بارزين من الحرس الثوري في أربيل بكردستان العراق، وفي محافظة ديالى المضطربة أساساً.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook