الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محكمة تركية: السجن مدى الحياة لـ64 مشاركاً في محاولة الانقلاب

torkiaaaa_0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قضت محكمة تركية، أمس الأربعاء 7 فبراير2018، بسجن 64 ضابطاً ومتدرباً بأكاديمية عسكرية مدى الحياة؛ لمشاركتهم في محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016، فيما برأت المحكمة 100 من المتهمين الآخرين.

اضافة اعلان

ونقلت وكالة الأناضول التركية، عن لائحة الاتهام أن المدانين تواطأوا مع مدبري الانقلاب ونقلوا جواً متدربين عسكريين بالأكاديمية دون علمهم إلى مقر لقيادة الجيش لمواجهة مدنيين عارضوا محاولة الانقلاب.

ومن بين المدانين أربعةٌ عاقبتهم المحكمة بالسجن المشدد مدى الحياة وهي أشد عقوبة ممكنة بموجب القانون التركي؛ لأنها تنطوي على زيادة في الحد الأدنى المطلوب لإطلاق سراحهم المشروط. وثبت للمحكمة أن المدانين الأربعة مذنبون بمحاولة الإطاحة بالنظام الدستوري.

وقُتل أكثر من 240 شخصاً، معظمهم مدنيون عزل، مساء يوم 15 يوليو 2016 عندما قادت مجموعة من العسكريين المنشقين دبابات وطائرات حربية في مسعى لمهاجمة البرلمان والإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان.

وأطلق أردوغان منذ ذلك الحين حملة تطهير واسعة شهدت سجن نحو 50 ألف شخص وإقالة أو إيقاف 150 ألفاً آخرين عن العمل. وفي الحملة أغلقت تركيا كل الأكاديميات والمدارس العسكرية التي كان ينظر لها في وقت من الأوقات باعتبارها أحد ركائز الدولة العلمانية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook