السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"كارثة الإنترنت".. عاصفة شمسية ضخمة تضرب الأرض في هذا التوقيت

609b9a5a42360409a5229153
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حذر خبراء من أن عاصفة شمسية ضخمة في طريقها إلى الأرض بعد عامين من الآن، والتي يمكن أن تتسبب في "نهاية العالم على الإنترنت" ضمن أضرارها المحتملة.

اضافة اعلان

وعلى الرغم من أنها غير مرئية ولا تسبّب ضررًا لأي شخص على سطح الأرض، فإن الموجات المغناطيسية التي تطلقها العواصف الشمسية قادرة على ضرب الاتصالات عبر الأرض.

فهي قادرة تعطيل شبكات الطاقة والاتصالات اللاسلكية وتشويش اتصالات الخطوط الجوية بمستويات خطيرة من الإشعاع، بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في تدمير الأقمار الصناعية المهمة.

تاريخ العواصف الشمسية

وتكررت العواصف الشمسية 25 مرة منذ بدء رصدها في عام 1755، وفقًا لتوقعات الخبراء، فإنها الشمس ستصل إلى ذروة دورة الطاقة الشمسية الأخيرة لها في عام 2025،

اقرأ أيضًا: «فلكية جدة» ترصد عودة ظهور البقعة الشمسية المتوهجة

وأثار ذلك مخاوف من إحداث فوضى للبشر، في عالم أصبح أكثر اعتمادًا على التكنولوجيا منذ أن ضربته العواصف الكبيرة الأخيرة قبل 17 عامًا.

إذ يشعر الخبراء بالذعر، لأن الدورة الحالية "تصاعدت بشكل أسرع بكثير" من المعتاد، وشهدت "بقعًا شمسية وثوراتًا أكثر مما توقعوه".

وفقًا لمتحدث باسم الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي: "إن تتبع الدورات الشمسية للشمس والتنبؤ بها يعطي فكرة تقريبية عن تواتر عواصف الطقس الفضائي بجميع أنواعها- بدءًا من التعتيم الراديوي إلى العواصف الجيومغناطيسية وعواصف الإشعاع الشمسي- وهي تستخدم من قبل العديد من الصناعات لقياس التأثير المحتمل لطقس الفضاء على الأرض".

وأضاف: "قد تتعرض بعض أنظمة الشبكة لانهيار كامل أو انقطاع التيار الكهربائي".

نهاية العالم على الإنترنت

وأثارت التوقعات بشأن العاصفة الشمسية المحتملة، مخاوف بشأن "نهاية العالم على الإنترنت"، طبقًا لتحذير الخبيرة سانجيثا أدبو جيوثي في ورقة بحثية في عام 2021.

اقرأ أيضًا: خبير يكشف.. العواصف الشمسية تزيد خطر التغير المناخي على كوكب الأرض

لكنها قالت لاحقًا إنها "تأسف" على استخدام العبارة، وإنها "حظيت بالكثير من الاهتمام".

ولم تعلق وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" على احتمال أن تتسبب عاصفة شمسية عام 2025 في نهاية الإنترنت.

في الوقت الذي تصاعدت فيه التحذيرات بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي عن اقتراب نهاية عصر الإنترنت.

وغرد أحدهم، قائلاً: "رجل إذا ضرب التوهج الشمسي الأرض في عام 2025، عندما تحدث نهاية العالم على الإنترنت، فسنصل أخيرًا إلى لمس بعض العشب".

وكتب آخرً: "نهاية العالم على الإنترنت جنون. أكثر ترويعًا من شخص حقيقي سأكون صادقًا".

توقّف تام لأجهزة الراديو اللاسلكيّة

وفي عام 2017، تسببت عاصفة شمسية في توقّف تام لأجهزة الراديو اللاسلكيّة في الوقت الذي كان فيه إعصار إيرما من الدرجة الخامسة يمزق منطقة البحر الكاريبي.

وفي عام 2015، حطمت العواصف الشمسية أنظمة تحديد المواقع العالمية شمال شرق الولايات المتحدة، وهو ما يمثّل مصدر قلق خاص اليوم نظرًا لأن السيارات ذاتية القيادة أصبحت موجودة بالفعل.

فضلاً عن ذلك، يتعرض طيارو الخطوط الجوية لخطر الإصابة بإعتام عدسة العين عند حدوث العواصف الشمسية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook