الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فتح سوق الأسهم السعودية للأجانب غير المقيمين في 2013

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

سيفتح سوق الأسهم السعودية أبوابه للتداول أمام المستثمرين الأجانب غير المقيمين خلال العام المقبل 2013، إضافة إلى إنجاز مشروعات الأنظمة واللوائح كافة المتعلقة بذلك من قِبل هيئة السوق، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

اضافة اعلان

وكانت هيئة السوق المالية قد أجرت وأضافت في وقت سابق عدداً من التعديلات على اللوائح والأنظمة، التي من شأنها رفع الكفاءة وزيادة مستوى الإفصاح والشفافية داخل السوق, كنماذج الإعلانات من قِبل الشركات حول التطورات الجوهرية فيها، وكذلك أنظمة الحفظ والتسجيل للأوراق المالية، إضافة إلى العديد من الاختبارات الفنية مع مؤسسات الوساطة للوقوف على جاهزيتها لتنفيذ الأوامر مع وسطاء من الخارج.

وتبين أن الخطوة تنتظر الإقرار من جهات عليا توقعت أن يكون المجلس الاقتصادي الأعلى؛ حيث يتطلب القرار هذا المستوى الرفيع لارتباطه بالعديد من الجهات كمؤسسة النقد العربي السعودي خلاف هيئة السوق كجهة رقابية تنفيذية.

ولم يكشف بعد عن طبيعة القطاعات التي قد يحظر على المتعاملين الأجانب الاستثمار بها باستثناء شركات مكة وجبل عمر وطيبة, غير أنها توقعت أن تحضر شركات المضاربة التي يتركز معظمها بقطاع التأمين عن الاستثمار الأجنبي منعاً لتحريك سيولة ساخنة فيها، مرجحة أن تحدد نسب التملك بالشركات المتاح التعامل بها للأجانب، بحيث لا تكون نسب سيطرة، إضافة إلى ضوابط تتعلق بآليات التداول والشراء والتخارج من أي استثمار تحت رقابة وإشراف هيئة السوق المالية. حسب (الجزيرة).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook