الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تأنيث محلات حائل يسرح شبابا سعوديين دون تأمين عمل بديل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

تذمر سعوديون تم تسريحهم بعد تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية في حائل ، مؤكدين أن الشركات التي كانوا يعملون بها استغنت عنهم ولم توفر لهم وظائف بديلة ، وأن مكتب العمل طلب منهم ترك عملهم خلال عشرة أيام .اضافة اعلان
وحسب ما جاء في صحيفة «الشرق» فإن أحد أعضاء لجنة متابعة قرار التأنيث -الذي طلب عدم ذكر اسمه – أن الرخص التجارية لمحلات بيع المستلزمات النسائية قد تعفي ملاك المحلات من تطبيق القرار لعدم نص الرخصة على بيع ملابس النساء الداخلية . وقال إننا سنعمل على توفير فرص وظيفية بديلة للشباب السعوديين المتضررين ، بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية ( هدف)، إلا أن مدير مكتب العمل في حائل عبد الله الفايز رفض التصريح، وقال إنه ليس مخولا بذلك ، فيما رفض الناطق الإعلامي لصندوق تنمية الموارد البشرية الرد على اتصالاتنا.

وكشفت الجولة أسواق منطقة حائل عن تسبب قرار “التأنيث ” في تسريح شباب سعوديين يعملون في هذا القطاع، وقد عبرواعن تذمرهم من قرار تسريحهم وعدم توفير وظائف بديلة ، مؤكدين أن مكتب العمل زار المحلات التي يعملون بها ومنحهم فرصة عشرة أيام لترك وظائفهم.
وقال مدراء فروع شركات متخصصة في بيع المستلزمات النسائية، إن شركاتهم قد تضطر إلى إغلاق محلاتها التجارية في عدد المناطق السعودية لعدم توفر موظفات مؤهلات يعملن في هذه المحلات .
وأوضح المواطن بدر سليمان العنزي، الذي يعمل محاسبا في أحد المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية في مجمع سماح سنتر ، أنه تفاجأ بدخول مندوبين من مكتب العمل وإشعاره بضرورة ترك العمل في مدة أقصاها عشرة أيام . إن مكتب العمل هو من اختار له هذه الوظيفة التي قضى فيها فترة طويلة ، مضيفا أن الشركة التابع لها ترغب ببقائه وقدمت له حوافز ، إلا أن قرارالتأنيث حرمه من البقاء في عمله معهم .
واستغرب العنزي من قرار مكتب العمل والذي طلب منه ترك وظيفته دون أن يوفر له البديل، وطالب مكتب العمل بالتريث في القرار، وعدم شموله للسعوديين حتى يؤمن لهم وظيفة أخرى .
وبين العنزي أنه تم تسريح عدد من أقرانه السعوديين الذين يعملون محاسبين في شركات تعمل في قطاع بيع المستلزمات النسائية في نفس المجمع . وقد تم رصد تواجدهم في المجمع، وقالوا إنهم سيخلون هذه المحال قبل الخميس المقبل مؤكدين أن تأنيث المحلات النسائية أربكهم، وأنهم يسعون إلى إيجاد وظائف بديلة وطالبوا وزارة العمل أن تشملهم في برنامج حافز لتسببها في تسريحهم من وظائفهم .
من جهته، قال مدير فرع محل نسائي شهيرالمصري أيمن وهبة، إن مكتب العمل أعطى شركته فرصة حتى بداية شهر ربيع الأول وبعدها سيغلق المحل إذا لم يتم تطبيق قرار عمل السعوديات .فيما أوضح قاسم محمد مالك أحد محلات الملابس الجاهزة في سوق سماح سنتر أن مكتب العمل لم يطلب منه تأنيث العاملين بالمحل كونه خاصا بالملابس الجاهزة فقط ولا يضم أي ملابس نسائية داخلية أو أدوات التجميل.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook