الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. توقعات تكشف عن مفاجأة "بوتين" في يوم النصر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

ماذا قد يفعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوم النصر؟ سؤال يبحث عن إجابة منذ ما يقرب من 75 يومًا، وتحديدًا منذ الرابع والعشرين من فبراير الماضي وقت بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وانطلقت في إثره توقعات كثيرة من الخبراء والمحللين.

اضافة اعلان

والمراد بيوم النصر هو يوم 9 مايو عام 1945، الذي وقّعت فيه ألمانيا خطاب استسلامها في الحرب العالمية الثانية في مقر القيادة الروسية في برلين، وهي الحرب التي قُتل فيها ما يقدر بنحو 27 مليون مواطن سوفييتي بين عامي 1941 و1945، وهو يوم مشهور وعطلة بارزة في التقويم الروسي، يتم فيه استعراض ضخم للقوات والأسلحة عبر الميدان الأحمر أمام الكرملين. ويقول المسؤولون إن بوتين يريد الاحتفال بانتصار من نوع ما في حربه في ذلك اليوم.

ووفقًا لبرنامج "هنا الرياض" على قناة الإخبارية، فقد اكتسبت احتفالات يوم النصر في عهد بوتين أهمية متزايدة وكان يهدف من وراء ذلك إلى استعادة روسيا ما فقدته من قوة عسكرية واقتصادية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي ووقوع روسيا تحت إهانة الغرب، إلى الحد الذي وصف فيه الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما روسيا بأنها "لا تعدو كونها قوة إقليمية ليس إلا".

وأراد بوتين، وهو يطلق ما أسماه بعمليته الخاصة، أن يحتفل بيوم النصر على النازية الألمانية وعلى أوكرانيا التي وصف الطبقة الحاكمة فيها بالنازيين الجدد.

مفاجآت بوتين

وتشير التوقعات والتنبؤات إلى ما يمكن أن يكشف عنه بوتين في يوم النصر، فبعضها يشير إلى أن روسيا يمكن أن تعلن الحرب على أوكرانيا بعد أن كانت تزعم أن الصراع محدود وهدفه فقط اجتثاث النازية من أوكرانيا.

فيما تذهب بريطانيا إلى القول وعلى لسان وزير دفاعها، بن والاس، بأن روسيا ستعلن تعبئة شاملة وحربًا شاملة ضد النازية في جميع أنحاء العالم وهو ما ينفيه الكرملين وتصفه روسيا بالهراء.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد، أمس الأحد، أن روسيا ستنتصر في أوكرانيا كما انتصرت في 1945 على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، على حد وصفه.

وقال بوتين في كلمته التي وجهها إلى دول الاتحاد السوفيتي السابق، وإلى المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا: "اليوم جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون جنبًا إلى جنب من أجل تحرير أرضهم من الأوساخ النازية، مع الثقة في أن النصر سيكون لنا كما في عام 1945".

وهنأ بوتين جنوده الذين يحاربون في أوكرانيا، مشبهًا الجنود الأوكرانيين بالنازيين، فقال "الذين سحقوا النازية مقدمين تضحيات لا تعد".

وتابع بوتين: "للأسف، النازية اليوم ترفع رأسها مرة أخرى"، مطلقًا اسم "الحرب الوطنية الكبرى" على غزوه لأوكرانيا.

لن تسقط

ووفقًا لـ"العربية" فقد أعلن الكرملين، الجمعة الماضية، أن الاحتفال بيوم النصر في ماريوبول آت، فعلّق الرئيس الأوكراني، فولوديمير زلينيسكي، على ذلك قائلاً: "إن مدينة ماريوبول لن تسقط في أيدي القوات الروسية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook