السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باستخدام تقنية ثلاثىة الأبعاد.. «ناسا» تبني منصات هبوط وطرق على القمر والمريخ

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حصلت شركة مقرها ولاية تكساس على عقد مدته خمس سنوات من وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لبناء منصات هبوط وطرق ومأوى على القمر والمريخ.

اضافة اعلان

أعلنت شركة (ايكون)، المعروفة بمنازلها المطبوعة ثلاثية الأبعاد وثكناتها العسكرية، أنها فازت بعقد قيمته 57 مليون دولار من وكالة "ناسا" لبناء مشروع أوليمبوس، والذي سيشيد البنية التحتية باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد من المواد الموجودة على القمر والمريخ.

اقرأ أيضًا:

مفاجأة.. مهندس في «ناسا» يُسقط بيضة من الفضاء إلى الأرض دون أن تتكسر!

تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

وتستخدم الشركة بالفعل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء مجتمع مخطط من 100 منزل شمال أوستن.

وقال الشريك المؤسس للشركة، والرئيس التنفيذي جيسون بالارد في بيان: "منذ تأسيس ايكون، كنا نفكر في البناء خارج العالم. إنه تقدم طبيعي مدهش إذا كنت تسأل عن الطرق التي يمكن للبناء الإضافي والطباعة ثلاثية الأبعاد أن تخلق بها مستقبلًا أفضل للبشرية".

وقال نيكي ويرخايزر، المسؤول في مديرية مهام تكنولوجيا الفضاء التابعة لـ "ناسا"، في بيان: "من أجل استكشاف عوالم أخرى، نحتاج إلى تقنيات جديدة مبتكرة تتكيف مع تلك البيئات واحتياجات الاستكشاف لدينا".

اقرأ أيضًا:

اليوم العاشر لـ «أرتيميس 1».. بعثة ناسا إلى القمر تدرس بيئة الفضاء السحيق

نماذج أولية لقواعد خارج كوكب الأرض

وعملت (ايكون) مع وكالة "ناسا" لمدة عامين باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد واسعة النطاق لبناء نماذج أولية لقواعد خارج كوكب الأرض. قامت الشركة الناشئة التي تتخذ من أوستن مقرًا لها بطباعة ثلاثية الأبعاد لمحاكاة موطن كوكب المريخ تسمى (مارس ديون ألفا)، والتي تخطط ناسا لاستخدامها في مهام محاكاة العام المقبل.

قال بالارد لأكسيوس: "نشعر بثقل ومسؤولية حقيقيين - نحن لا نفعل ذلك لأنفسنا فقط، بل نمنح البشرية القدرة على البناء على عوالم أخرى".

ويمكن لوكالة ناسا استخدام تقنية (ايكون) على القمر في وقت مبكر من عام 2026، وفقًا لما ذكره بالارد.

وأضاف بالارد "النتيجة النهائية لهذا العقد ستكون أول بناء للبشرية في عالم آخر، وسيكون هذا إنجازًا مميزًا للغاية".

وستختبر الهياكل الجديدة حدود البنية المعدنية والقابلة للنفخ الموجودة والتي ستكون مطلوبة لحماية السكان من مجموعة كبيرة من درجات الحرارة والإشعاع والنيازك الدقيقة، وفقًا للشركة.

وقالت الشركة إن مشروعها المقترح أوليمبوس، والذي سيكون طابعة ثلاثية الأبعاد ذاتية القيادة، سيتم تسليمه إلى القمر أو المريخ لطباعة الهياكل. وتخطط الشركة أيضًا للقيام بتجربة محاكاة لمعرفة كيف تتصرف في ظل الجاذبية المنخفضة.

وعلق بالارد: "لتغيير نموذج استكشاف الفضاء من" هناك والعودة مرة أخرى "إلى" هناك لنبقى"، سنحتاج إلى أنظمة قوية ومرنة وقادرة على نطاق واسع يمكنها استخدام الموارد المحلية للقمر والأجسام الكوكبية الأخرى".

وبعد فوزها بعقد ناسا يوم الثلاثاء، قامت الشركة بتغريد مقطع فيديو يحاكي مشروعها أوليمبوس. وكتبت: "من المختبر إلى الحقل إلى القمر... حان وقت البناء".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook