الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اهتمامات الصحف العربية الصادرة لهذا اليوم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات الأنباء:

اضافة اعلان

حظيت أول انتخابات تشهدها مصر بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك، بتغطية واسعة من مختلف الصحف العربية الصادرة الثلاثاء، جنباً إلى جنب مع تطورات الأحداث المستمرة في سوريا، مع إعلان تقرير دولي جديد يتهم نظام الرئيس بشار الأسد، بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية"، إضافة إلى قضايا أخرى.

الشرق الأوسط:      

أفردت صحيفة "الشرق الأوسط" عنواناً رئيسياً بعرض صفحتها الرئيسية، يقول: مصر: إقبال كبير في يوم "العبور" الجديد.. أول أيام التصويت يمر بسلام رغم الهواجس الأمنية.. طوابير الناخبين امتدت لمئات الأمتار.. منظمات دولية أكدت عدم وجود انتهاكات.

وكتبت تحت هذا العنوان: أدلى المصريون بكل أطيافهم السياسية أمس، بأصواتهم في أول انتخابات برلمانية بعد ثورة 25 يناير (كانون الثاني)، وسط أجواء من الهواجس الأمنية، وتوقعات بمقاطعة واسعة، لكن الانتخابات التي شهدت إقبالاً فاق كل التوقعات، مرت بسلام وهدوء في يومها الأول، شبهت بيوم "عبور جديد" نحو الديمقراطية يماثل عبور القوات المسلحة المصرية ضفة قناة السويس في حرب أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973.

وتمهد الانتخابات التي ستجري في دورتها الأولى على مدار يومين، لنقل السلطة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير شؤون البلاد منذ تنحي مبارك في 11 فبراير (شباط) الماضي، إلى نظام مدني جديد.

وامتدت طوابير الناخبين في 9 محافظات شهدت الاقتراع، نحو مئات الأمتار، واختلط الناخبون، بالقيادات السياسية وكبار رجال الدولة ومشايخ الأزهر، في صفوف تمثل مشهداً انتخابياً ديمقراطياً فريداً.

وقال رئيس اللجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات البرلمانية في مصر، عبد المعز إبراهيم، إنه فوجئ بالإقبال الكبير من الناخبين على التصويت.

القدس العربي:

وعن نتائج الانتخابات التي جرت بالمملكة المغربية مؤخراً، عنونت صحيفة "القدس العربي" صفحتها الرئيسية: المغاربة سيطلقون لحاهم.. ولي عندوا شي ساطا (صديقة) يتزوجها.. ولي عندوا شي قرعا (قنينة خمر) يشربها.. إنهم قادمون.. تعليقات ساخرة على انتصار العدالة والتنمية.. وبن كيران لن يحارب "المخمورين أو المتبرجات".. زيادة الضريبة على استيراد شفرات الحلاقة.. قروض إسلامية للمستثمرين في صناعة وبيع الجلابيب والسواك والحبة السوداء.

وكتبت الصحيفة في التفاصيل: حفلت صفحات الشبكة العنكبوتية بتعليقات ساخرة عن اكتساح حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي للانتخابات التشريعية بالمغرب، وتمحورت هذه التعليقات حول انعكاس هذا الفوز وتولي الحزب تدبير الشأن العام على الحياة الشخصية والحريات الفردية للمغاربة.

وكان واضحاً وحتى قبل بدء الحملة الانتخابية وإجراء الانتخابات وإعلان فوز الحزب الأصولي المعتدل، أن قيادة الحزب تحرص على التأكيد على عدم المس بالحريات الشخصية، وقال عبد الإله بن كيران، الأمين العام للحزب، إن لحزبه اهتمامات في سبيل تحقيق العدالة والكرامة، أكبر من منع الخمور وفرض لباس معين، وأكد أن حزبه لن ينجر في صدامات جانبية "ضد المخمورين أو المتبرجات"، لان كل ما يتعلق بالحريات العامة للمغاربة لا يمكن لأي حكومة المساس به.

الحياة:

من جانبها، تناولت صحيفة "الحياة" الوضع الأمني في العراق، تحت عنوان يقول: جماعات عراقية تتعهد مقاومة "الاحتلال الإيراني."

وذكرت في التفاصيل: تعهدت جماعات مسلحة عراقية عدم تخليها عن سلاحها بعد الانسحاب الأمريكي، نهاية العام الجاري، ومواصلة عملياتها ضد "الاحتلال الإيراني"، ودعت "أهل السنّة" إلى الالتفاف حول مقاومتهم.

في المقابل، تعهدت جماعات شيعية مسلحة بمواصلة عملياتها ضد الوجود الأمريكي العسكري والسياسي.

وإضافة إلى تنظيم "القاعدة"، الذي طالما أكد عبر بياناته وعملياته عدم ارتباط نشاطه المسلح بوجود القوات الأمريكية أو انسحابها، وأنه يسعى إلى حكم العراق بالقوة عبر تنظيم "دولة العراق الإسلامية"، دعا "الجيش الإسلامي"، الذي يتحالف مع جماعات سنية أخرى، في إطار "المجلس السياسي للمقاومة"، إلى "التفاف أهل السنّة حول مقاومتهم."

وجاء في بيان أصدره أخيراً معلقاً على حملة اعتقال البعثيين، أن المعتقلين "ليسوا سوى شريحة بسيطة من بين أهل السنّة، وقد تخلى أكثرهم عن هذا المسلك بعد احتلال البلد وزوال سلطانهم، وهذا الأمر حلقة من حلقات التآمر على أهل السنّة لاستئصالهم وإجلائهم عن أرض الخلافة وأمصارها."

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook