الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المبعوث الأممي للسودان: جهود المملكة وأمريكا أثمرت عن اتفاق جدة لوقف النزاع

المبعوث الاممي بــ السودان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

صرح المبعوث الأممي الخاص للسودان، فولكر بيرتس، اليوم الإثنين، بأن جهود الرياض وواشنطن أثمرت عن اتفاق جدة لوقف القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

انتهاك القانون الدولي

اضافة اعلان

وفي الوقت نفسه، اتهم بريتس، طرفي النزاع في السودان، بانتهاك القانون الإنساني الدولي، لافتاً إلى أن قرار إنهاء العنف بيدهم وحدهم، حسب "العربية".

وأورد المبعوث الأممي، خلال جلسة لمجلس الأمن حول الأوضاع في السودان، أنه حاول لعب دور الوساطة بين الجيش والدعم السريع دون جدوى.

  https://twitter.com/UNITAMS/status/1659854129412415489?s=20  

900 قتيل بينهم أطفال

وقال إنه لم يمر يوم بدون قتال بين الجيش والدعم السريع منذ 15 أبريل الماضي، رغم محاولات التهدئة وجهود الوساطة، لافتا إلى أن نحو 900 شخص قتلوا بينهم أطفال بسبب الصراع، مشيراً إلى أن أكثر من مليون شخص مشردون بسبب استمرار القتال.

اقرأ أيضا:

حتى الآن.. تبرعاتِ الحملةِ الشعبية لإغاثةِ السودان تتجاوز 21 مليون ريال

رغم الهدنة.. تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع بمحيط القصر الجمهوري

الوضع الإنساني

وحذر بيرتس من تردي الأوضاع الإنسانية لدى السودانيين، مع استمرار أعمال العنف والقتال بين الفصائل المتناحرة، مشيرا إلى أن الجهات التابعة للأمم المتحدة، تلقت بلاغات عن نهب المنازل والبنوك وحالات اختفاء قسري.

مليون مشرد

ولفت المبعوث الأممي إلى إغلاق المستشفيات في عموم السودان، فضلا عن تدمير المرافق الأساسية للمياه والكهرباء، وقال إن: "الكثير من السودانيين حوصروا في منازلهم ويفتقرون إلى إمدادات، كما أن أكثر من مليون شخص مشردون بسبب استمرار القتال".

اقرأ أيضا:

المتحدث باسم العملية السياسية في السودان: اتفاق جدة خطوة نحو إيقاف الحرب

نقابة أطباء السودان: وفاة 18 مدنيًا جراء المعارك بين الجيش والدعم السريع

جهود المملكة

وتواصل المملكة، أعمالها الإغاثية والإنسانية في السودان، حيث وصلت مطار بورتسودان الدولي، اليوم الاثنين، الطائرة الإغاثية الثامنة تحمل على متنها 30 طنًا من السلال الغذائية والمواد الطبية.

ويأتي ذلك ضمن جسر المملكة الجوي الإغاثي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمساعدة الشعب السوداني الشقيق.

وقبل أيام، وصلت مطار بورتسودان الدولي الطائرة الإغاثية السعودية السابعة تحمل على متنها 30 طنًا من السلال الغذائية والمواد الطبية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook