الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

القطيف.. واحة ساحلية عريقة غنية بالنفط والتمور

DST_1556899_2438541_61_6_2021051122192049
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

محافظة القطيف تقع في المنطقة الشرقية على الضفة الغربية من الخليج العربي. وهي واحة ساحلية عريقة غنية بالنفط والتمور والفواكه والأسماك، كانت معروفة بتجارة اللؤلؤ واستخراجه قبل اختراع اليابانيين اللؤلؤ الصناعي في بدايات القرنِ العشرين.

اضافة اعلان

تعتبر واحة القطيف من أقدم المناطق المأهولة في الخليج العربي، ويرجع تاريخها إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، نشأت على صعيدها حضارات وتعاقبت عليها دول، وشهدت أرضها الكثير من الأمم والأجناس.

القطيف السعودية.. مدينة التاريخ والآثار

تمتد القطيف من صفوى شمالاً حتى الدمام جنوبًا شاملة توابعها. ويعرف الامتداد من صفوى إلى الظهران بمنطقة الخط.

ذكرها أبو الفداء قائلاً عنها: "القطيف: بلدة بناحية الأحساء، وهي على شط بحر فارس، وبها مغاص"، وذكرها ابن بطوطة فقال: "ثم سافرنا إلى مدينة القطيف -كأنها تصغير قطف- وهي مدينة كبيرة ذات نخل كثير يسكنها طوائف من العرب".

ومن أهم آثار القطيف:

قلعة القطيف

هي قلعة أثرية تقع على مرتفع من الأرض في قلب مدينة القطيف، شرق المملكة، يرجع تاريخ بناء قلعة القطيف إلى القرن الثالث الميلادي على يد الساسانيين، واتّخذها العُثمانيون من بعدهم قاعدةً عسكرية ونقطةً دفاعيّة في الخليج العربي بعد ترميمهم لها في القرن السابع عشر الميلادي.

قلعة القطيف - ويكيبيديا

قلعة تاروت

هي قلعة أثرية تقع على قمة تل يتوسط جزيرة تاروت جنوب غرب بلدة الديرة، في شرق محافظة القطيف. يرجِع تاريخ تل تاروت الذي بنيت عليه القلعة إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد، بينما يعتقد أن القلعة يرجع تاريخ بنائها إلى عهد الدولة العيونية، وقد كانت القلعة إِحدى النقاط الدفاعية فِي الخليج العربي.

قلعة تاروت - منطقة تاروت - مهرجان تاروت - قلعة تاروت - حضارة تاروت - مدينة  تاروت - ملعومة

قلعة محمد الفيحاني

قصر محمد بن عبد الوهاب الفيحاني أو قصر الفيحاني هو قصر أثري تجاوره قلعة تعرف بقلعة دارين يقع في قرية دارين بجزيرة تاروت في محافظة القطيف شرق المملكة. رُممت القلعة من قبل محمد بن عبد الوهاب الفيحاني ما بين عامي 1884م و1885م فصارت تعرف باسمه.

القصر بملحقاته قائم على منتصف قوس ساحل جنوب دارين، ويضم مرافق وملحقات عدة تتضمن: مجموعة غرف، مخازن، مجالس وفناءً خلفيًا، جدرانه تحتوي على مجموعة من الأقواس المصممة على الطراز الإسلامي العباسي. وتبلغ مساحته الإجمالية مع ملحقاته نحو 8 آلاف متر مربع.

ملف:قلعة دارين قصر الفيحاني.jpg - ويكيبيديا
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook