الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

القصة الكاملة لبرنامج تجسس أطاح بمديرة الاستخبارات الإسبانية

img
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أن هاتفه الخاص تعرض للاختراق من قبل برنامج التجسس "بيغاسوس"، وكذلك استهداف وزراء آخرين فى الحكومة الإسبانية، من بينهم وزيرة الدفاع مارجريتا روبلز ووزيرة الخارجية السابقة أرانشا جونزاليس لايا.

اضافة اعلان

وعقب هذا التصريح، أعلنت مارغريتا روبلز، وزيرة الدفاع الإسبانية، إقالة مديرة جهاز الاستخبارات، باث إيستيبان، التي تعد أول امرأة تتولي منصب مديرة مركز الاستخبارات الوطني الإسباني، على أن تحل مكانها نائبة وزير الدفاع إسبيرانزا كاستليرو.

فضائح بيغاسوس

وكشفت تقارير إعلامية عالمية، عن تعرض مسؤولين وشخصيات عامة وصحفيين ومعارضين، في دول عدة، لمحاولات تجسس عبر "بيغاسوس"، بينما جاء الإعلان الرسمي الأول لاستهداف مسؤول، في إسبانيا، فيما دعا البرلمان الأوروبي، الأسبوع الماضي، لانعقاد لجنة المراقبة والمكافئة للتحقيق في استخدام بيغاسوس وبرامج التجسس، بعد أن انتشرت أنباء فضيحة التجسس في إسبانيا، وكذلك بولندا، التي أعلن أعضاء في مجلس الشيوخ بها فتح تحقيق في القضية، بعد اعتراف الحكومة امتلاكها للبرنامج، فضلا عن دولة المجر.

من جانبه، دعا المشرف الأوروبى على حماية البيانات إلى حظر برامج مثل بيغاسوس، على أساس أنه من الصعب جدا السيطرة عليها وتعريض الحقوق والحريات الأساسية للخطر.

وفي سياق مواز، اتهمت أكثر من 60 شخصية انفصالية كاتالونية، الحكومة الإسبانية بالتجسس على هواتفهم الشهر الماضي بعد أن كشف ذلك مركز أبحاث "سيتيزن لاب" Citizen Lab في كندا. ودفعت المزاعم حزب "اي آر سي" المؤيد للاستقلال إلى سحب دعمه من الحكومة التي يقودها الاشتراكيون.

ما هو بيغاسوس وكيف يعمل

بيغاسوس هو برنامج تجسسي إسرائيلي مطور يستهدف الهواتف ويعيد إرسال البيانات، بما في ذلك الصور، الرسائل النصية والصوتية والفيديو، ويتاح استخدامه فقط للحكومات والهيئات التابعة لها، وتعد أفضل ميزة لاستخدام هذا البرنامج هي عدم إمكانية تعقب الحكومات التي تستخدمه.

جرى تطوير البرنامج من قبل شركة "إن إس أو" كي يكون قادرًا على تحديد الأشخاص عبر مقاطع الفيديو، ويمكن للبرنامج اختراق الهواتف الذكية عن بُعد، والتحكم الكامل في الجهاز والوصول إلى الرسائل المشفرة في بعض تطبيقات المراسلة مثل واتساب، وتشغيل الميكروفون والكاميرا للمراقبة المباشرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook