الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصحة» تحدد قيمة «التابوت» الخاص بترحيل المتوفين إلى بلدانهم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل الرياض:

أعلنت وزارة الصحة، تحديد قيمة التابوت الخاص بترحيل المتوفين إلى بلدانهم التي قدموا منها في حالة طلب ذووهم ترحيل الجثمان بمبلغ 1000 ريال، بحيث يوفر من قبل الطب الشرعي على ألا يشمل المبلغ التحنيط والتجهيز.

واستثنت الوزارة -بحسب "مكة"- من قيمة الـ1000 ريال المتعاقدين معها من الوافدين حال وفاتهم، وأنه في حال طلب ذوو أحد المتوفين من متعاقدي الوزارة ترحيل جثمانه إلى موطنه تستكمل إجراءات التحنيط والتجهيز دون أخذ مقابل من ذويه. اضافة اعلان

وأشارت إلى أنه على إدارة الطب الشرعي لدى الوزارة رفع مطالبة مالية بقيمة التحنيط والتجهيز للإدارة المالية لديهم لصرفها من بند العلاج في الميزانية المعتمدة.

وأكدت الوزارة أن شؤون الوفيات بمركز الطب الشرعي تباشر ترحيل جثث المتوفين إلى خارج المملكة حسب طلب أو رغبة ذويه من مختلف حالات الوفاة سواء طبيعية أو انتحارية أو جنائية، وأن ما يعيق سرعة نقل الجثمان هو ارتفاع تكاليف النقل من دول الشحن إلى مسقط الرأس.

وفي بعض الحالات لا يستطيع أقارب المتوفى توفير مصاريف ترحيل موتاهم إلى بلدانهم وتهرب الكفيل من دفع أجور التابوت والتحنيط في الوقت الذي يحرص بعضهم على دفن موتاهم في بلدانهم، وكذلك في بعض المحافظات يصعب شحن الجثث عن طريق الجو مباشرة لدولهم لعدم وجود مطار دولي حيث يرسل الجثمان إلى أقرب مستشفى به قسم للتحنيط والترحيل مما يسهم في ارتفاع تكاليف الترحيل.

وحول ما يتعلق بشروط ترحيل أو نقل الجثمان، اشترطت الوزارة موافقة ذوي المتوفى وموافقة سفارة بلاده وموافقة الجهات الأمنية على نقل الجثمان.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook