الأحد، 22 شعبان 1445 ، 03 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الانتخابات البرلمانية اللبنانية بدون «الحريري».. والمغتربون يدلون بأصواتهم اليوم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يدلى اللبنانيون المقيمون بالخارج، اليوم، بأصواتهم، في الانتخابات البرلمانية اللبنانية، التي تجرى لاختيار 128 نائبا في مجلس النواب اللبناني، والتي تنعقد في داخل لبنان، في الخامس عشر من مايو الجاري.

اضافة اعلان

وتجرى الانتخابات البرلمانية في لبنان في ظل أحداث متلاحقة، بعد الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي ضربت البلاد في 2019، وتسببت في هروب الكثير من اللبنانيين إلى الخارج، والتي تلاها حادث انفجار مرفأ بيروت، الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص وتسبب في إصابة الآلاف، وإحداث أضرار جسيمة وواسعة النطاق بالعاصمة بيروت.

بينما قرر سعد الحريري، زعيم تيار المستقبل، الممثل الأبرز للسنّة، عدم خوض الاستحقاق النيابي الحالي في 2022، وأقفلت اللوائح النهائية على 718 مرشحا، تسجلوا ضمن 103 لوائح، تتنافس على 128 مقعدا برلمانيا.

وسجل 194 ألفا و348 لبناني أسماءهم للتصويت، في 48 دولة، من بينها الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، وروسيا، والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعدد من الدول الإفريقية، إلا أن الرقم يُعتبر ضئيلاً جدا بالمقارنة مع وجود ملايين اللبنانيين المنتشرين في أنحاء العالم، وتعد هذه هي المرة الثانية التي يسمح فيها للمغتربين الذين لهم حق الانتخاب بالمشاركة في انتخاب أعضاء البرلمان الـ128.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook