الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الإسكان»: تحميل المصارف رسوم الأراضي البيضاء المرهونة

screenshot_9
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض :

قال المهندس محمد المديهيم، المشرف العام على برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان: "إن الوزارة لن تعترف إلا بوثيقة التملك للأرض المرهونة باسم المصرف"، مؤكداً أن عدد إجمالي الذين سجلوا بياناتهم للأراضي التي تزيد مساحاتها على 10 آلاف متر، وأكثر في المرحلة الأولى لدى الوزارة، بلغ أكثر من 500 شخص.

اضافة اعلان

وبحسب «الاقتصادية» اليوم، بيَّن المديهيم أن المساحات التي سجلت في الرياض حاليا بلغت نحو 9.8 مليون متر مربع لثلاثة أراض، إحداها بمساحة سبعة ملايين متر مربع، والأخريين تزيد كل منهما على مليون متر مربع، بينما سجلت أكبر قطعة أرض في جدة بمساحة ستة ملايين متر مربع والشرقية 3.5 مليون متر مربع.

وحول إعلان إفراز الفوترة، وعد المديهيم، بأن مدة الإعلان لن تأخذ وقتاً طويلاً عقب انتهاء فترة التسجيل، مشيراً إلى أن التسجيل حالياً يزداد بشكل متسارع.

ونصح أصحاب الأراضي بتسجيل بياناتهم خلال الفترة الحالية، قبل نهاية الإغلاق لحماية أنفسهم من الغرامات المالية، لافتاً إلى أن الوزارة ستنشئ لجنة معنية تبدأ بالعمل على آلية التقييم للأراضي البيضاء لتحديد إجمالي القيمة، وتنشر للجميع بمجرد إصدار القرارات.

وأكدت مصادر مطلعة، أن المصارف والمؤسسات التمويلية التي ترهن الأراضي البيضاء تتحمل الرسوم التي حددتها الدولة، مؤكدة أنه سيتم فرض غرامات على المتهربين، في حال لم يتم تسجيل الأراضي بحوزتهم قبل المهلة المحددة في 12 ديسمبر المقبل.

وبحسب "صحيفة الاقتصادية" أشارت المصادر، إلى أن أي تأخير في دفع الرسوم، أو التهرب، من دفع الغرامات سيعرض المخالفين للعقوبات النظامية التي قد تصل إلى اللجوء إلى قضاء التنفيذ باعتبار الرسوم خاضعة لنظام إيرادات الدولة.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook