الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أوكرانيا ترد بـ"المثل" على تهديدات روسيا للسفن بعد انتهاء اتفاقية الحبوب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

أعلنت أوكرانيا، اليوم الخميس، أنها ستعتبر السفن التي تبحر باتجاه الموانئ الروسية أو الأوكرانية الخاضعة لسيطرة موسكو بالبحر الأسود "ناقلات محتملة لمعدات عسكرية"، وذلك بعد يوم فقط من قرار مماثل اتخذته روسيا.

اضافة اعلان

وأوضحت وزارة الدفاع الأوكرانية أن "القرار يسري اعتباراً من منتصف ليل اليوم الخميس.

ردًا على القرار الروسي

جاء القرار الأوكراني بعد يوم واحد من قرار روسي مماثل، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء 19 يوليو، أنها ستعتبر جميع السفن المتوجهة إلى الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود "ناقلات محتملة لمعدات عسكرية".

"سنعتبرها طرفاً في الصراع"!

وقالت الوزارة الروسية في بيان، إنه "بدءاً من منتصف ليل 20 يوليو الجاري، سيتم التعامل مع جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود، على أنها تنقل معدات عسكرية لقوات النظام في كييف".

وفي بيان نُشر على تطبيق تليغرام، قالت الوزارة إنها تعلن الأجزاء الجنوبية الشرقية والشمالية الغربية من المياه الدولية في البحر الأسود "غير آمنة للملاحة"، وإن الدول التي ترفع السفنُ المتجهة للموانئ الأوكرانية أعلامها ستُعتبر أطرافاً في الصراع إلى جانب أوكرانيا.

أوكرانيا تهدد

في المقابل، أعلنت أوكرانيا أن وزارة دفاعها أعلنت أن "الملاحة في الأجزاء الشمالية الشرقية من البحر الأسود وقناة كيرتش-ينيكالي محظورة، اعتباراً من الساعة الـ05:00 (02:00 ت.غ) من صباح اليوم الخميس، بسبب خطورتها"، دون ذكر تفاصيل أكثر.

واتهمت الوزارة الأوكرانية روسيا بـ"انتهاك صارخ للحق العالمي لحرية الملاحة في العالم بأسره"، وأن موسكو "تتعمد تقويض الأمن الغذائي".

كما اتهمت كييف، موسكو بـ"تحويل البحر الأسود إلى منطقة خطر"، محملةً القيادة الروسية المسؤولية عن "جميع المخاطر" في هذا الصدد.

روسيا تنسحب من اتفاق تصدير الحبوب

ويأتي إعلان كييف عقب أيام من إعلان روسيا وقف العمل بصفقة صادرات الحبوب عبر البحر الأسود التي انتهت في 17 يوليو الجاري؛ اعتراضاً على عدم تنفيذ شروطها ومطالبها في الاتفاقية.

وتطالب موسكو بتنفيذ الجزء الخاص بها من الصفقة والذي يضمن وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، وهو البند الذي لم يتم تنفيذه؛ نظراً إلى وقوف العقوبات الغربية عائقاً أمامه، بحسب ما تقوله روسيا.

اقرأ أيضا

“الأمم المتحدة”: مقتل 9200 مدني خلال 500 يوم من الصراع في أوكرانيا

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook