الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أوباما يحث حكومة ميانمار على إنهاء التمييز ضد الروهنجيا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما حكومة ميانمار على بذل مزيد من الجهد؛ من أجل تطوير الديمقراطية في البلاد، والاستمرار في الإصلاحات، وإنهاء التمييز المعمول به ضد الأقليات الدينية في البلاد، بما فيها مسلمو الروهينجيا.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده أوباما، خلال زيارته الرسيمة لميانمار، مع زعيمة المعارضة الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، أونغ سان سوتشي، في البيت الذي عاشت فيه سابقاً قيد الإقامة الجبرية.

وحول مادة الدستور التي تحظر الترشح للرئاسة على المتزوج من أجنبي، أو من له أطفال لديهم انتماء لدولة أجنبية، والذي يحرم "سوتشي" التي يحمل أطفالها من زوجها المتوفى الجنسية البريطانية كوالدهم من الترشح للرئاسة، قال أوباما: "لا أفهم لماذا يُمنع شخص من الترشح للرئاسة؛ فقط بسبب هوية أطفاله"، مطالباً الحكومة بتغيير تلك المادة ليكون بإمكان جميع قادة المعارضة الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

بدورها، أشارت "سوتشي" إلى التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والعاملين؛ من أجل الإصلاح في ميانمار قائلة: "في بعض الأحيان نفكر بشكل مختلف حول بعض الموضوعات، إلى أن هذا النوع من الخلاف في وجهات النظر لا يؤثر على علاقاتنا".

وحول مادة الدستور التي تمنعها من الترشح قالت سوتشي: "إنه أمر يدعو للفخر أن تضاف مادة للدستور؛ فقط من أجل منعي من الترشح للرئاسة، إلا أن الدساتير لا تكتب بهذه الطريقة، إذ لابد أن يتعامل الدستور بمساواة مع جميع المواطنين، إن منعي من الترشح بسبب أطفالي هو تمييز ضدي، ويعمل الحزب الذي أنتمي إليه جهده من أجل تغيير تلك المادة". ووجهت "سوتشي" الشكر لأوباما على الدعم الذي قدمه.

و"سوتشي" هي ابنة الجنرال "أونغ سان" الذي لعب دوراً كبيراً في استقلال ميانمار، وقضت "سوتشي" 15 عاماً قيد الإقامة الجبرية منذ عام 1989، وانتخبت لعضوية البرلمان بعد سلسلة الإصلاحات التي أجرتها أول حكومة مدنية تصل إلى السلطة عام 2011، بعد 50 عاماً من حكم العسكر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook