الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أهم الأنباء العالمية: الحوثيون يطيحون بقائد الطيران.. و"الأسد" يقصف إدلب بغاز سام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

اهتمت وكالات الأنباء العالمية بالتطورات الأخيرة باليمن، وقالت مصادر عسكرية: إن الحوثيين الذين يسيطرون على أجزاء كبيرة في اليمن أقالوا قائد السلاح الجوي؛ لرفضه تزويدهم بدعم جوي، وعينوا بدلاً منه أحد العسكريين المقربين لهم.

اضافة اعلان

وتلقي هذه الخطوة الضوء على الانقسامات داخل الجيش اليمني في الوقت الذي يتنافس فيه الحوثيون المدعومون من إيران مع الرئيس عبد ربه منصور هادي على السلطة.

ووضع الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء "هادي" قيد الإقامة الجبرية في منزله، إلا أنه تمكن الشهر الماضي من الفرار إلى عدن في جنوب اليمن. وحذرت الأمم المتحدة التي تتوسط في محادثات بين الجانبين من اندلاع حرب أهلية وشيكة.

جرائم سوريا

وعلى صعيد الشأن السوري، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم الثلاثاء، إن ستة أشخاص قتلوا في هجوم بغاز سام شنته قوات بشار الأسد في قرية سرمين بإدلب.

وذكر "المرصد" أن القتلى الستة كان من بينهم رجل وزوجته وأطفالهما الثلاثة. ونقل عن مصادر طبية قولها: إن القتلى سقطوا نتيجة استنشاق غازات منبعثة من براميل متفجرة، وأن المادة الكيماوية المستخدمة كانت الكلور على الأرجح.

روسيا والقرم

وعالمياً، قالت روسيا، يوم الثلاثاء، إنها لن تعيد شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا، رغم تحذيرات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنهما لن يسقطا العقوبات التي فرضت على موسكو بسبب ضمها القرم قبل عام.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم "الكرملين" للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "ليس هناك احتلال للقرم. القرم منطقة في روسيا الاتحادية، وبالطبع قضية أراضينا ليست محل نقاش".

وأقر البرلمان الروسي ضم القرم في 21 مارس آذار العام الماضي، بعد أن دعم سكان شبه الجزيرة هذه الخطوة من خلال استفتاء. وقالت موسكو مراراً: إنها لن تعيد القرم إلى أوكرانيا.

انتخابات الكيان الصهيوني

كما اهتمت وكالات الأنباء بالانتخابات في الكيان الصهيوني، وبدأ ملايين الناخبين في الكيان الصهيوني الإدلاء بأصواتهم، يوم الثلاثاء، في انتخابات صعبة يواجه فيها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو مهمة عسيرة للانتصار على حملة انتخابية قوية، شنتها المعارضة من تيار يسار الوسط؛ لحرمانه من الفوز بفترة رابعة في رئاسة الحكومة.

ومن جوانب عديدة تحولت الانتخابات إلى استفتاء على نتنياهو، والذي شغل رئاسة الوزراء تسعة أعوام على ثلاث فترات.

الملف النووي الإيراني

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، تكثفت، يوم الثلاثاء، الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق سياسي بشأن برنامج إيران النووي قبل نهاية الشهر الحالي، إذ استؤنفت المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، فيما حذر مسؤولون غربيون من أن قضايا شائكة مازالت دون حل.

وقال مسؤول أمريكي كبير، يوم الثلاثاء، إن إيران والقوى العالمية الكبرى حققت تقدماً في تحديد خيارات فنية قد تشكل أساس اتفاق نووي طويل الأجل، لكن لا تزال هناك قضايا صعبة يجب تناولها.

وأضاف "المسؤول" الذي طلب عدم ذكر اسمه للصحفيين: "حققنا حتماً تقدماً فيما يتعلق بتحديد الخيارات الفنية في كل المجالات الرئيسية. لا مجال للالتفاف حولها. لكن وفي هذا الإطار لا تزال أمامنا قضايا صعبة يتعين التعامل معها".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook