الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

٤ أشياء في الخروف ابتعدوا عن تناولها

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

وجّه الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب نصيحة لمرضى القلب والكلسترول، بأن يتجنبوا تناول 4 أشيء في الخروف.

ابتعدوا عن 4 في الخروف

وقال "النمر" عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، موجهًا النصيحة لمرضى القلب :" ابتعد في الخروف من تناول ٤ أشياء: ١.لحمة الرأس ٢.الدماغ ٣.الكبد ٤.الشاكله. اضافة اعلان

على الجانب الآخر، كشفت خبيرة تغذية عن بعض الأطعمة التي تساعد في خفضه وحماية صحة القلب.

ويمكن للمادة الدهنية، التي يطلق عليها اسم القاتل الصامت، أن تتسبب في في أمراض القلب والسكتات الدماغية دون الشعور بالأعراض.

وأبرزت مدربة التغذية ليزا مارلي، مجموعة من الأطعمة التي تحافظ على الكوليسترول تحت السيطرة وتؤدي في الوقت نفسه إلى فقدان الوزن، وفق ما أوردت صحيفة "إكسبريس" على النحو التالي:

1- الشوفان والحبوب الكاملة

يمكن أن تساعد المليئة بالألياف والشوفان والحبوب الكاملة في تقليل مستويات الكوليسترول "الضار".

قالت مارلي: "إنها توفر أيضًا شعورًا بالامتلاء، وتساعد في إدارة الوزن. قم بتضمين الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني وخبز القمح الكامل في نظامك الغذائي".

2-البقوليات

على غرار الشوفان والحبوب الكاملة، فإن البقوليات غنية بالألياف مما يعني فعاليتها في الحفاظ على ضبط مستويات الكوليسترول بالدم.

فضلاً عن أنها "غنية أيضًا بالبروتين، مما يجعلها خيارًا رائعًا لفقدان الوزن"، بحسب مدربة التغذية.

اقرأ أيضا 4 أطعمة تساعد على خفض الكوليسترول والوقاية من أمراض مميتة

3- المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات أمثال اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا على الدهون الصحية للقلب التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات المادة الشمعية.

قالت مارلي، "إنها تعزز الشعور بالشبع، وتساعد في التحكم في الوزن؛ ومع ذلك، فإن التحكم في جزء مهم بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية".

4- الأفوكادو

وفقًا لخبيرة التغذية، فإن "هذه الفاكهة الكريمية مصدر كبير للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار". وأضافت: "في حين أن الأفوكادو غنية بالسعرات الحرارية، إلا أنه لا يزال من الممكن تضمينها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن لإنقاص الوزن".

5- زيت الزيتون

وفقًا لمارلي، فإن استبدال زيت الطهي بزيت الزيتون، الغني بالدهون الجيدة ومضادات الأكسدة، يمكن أن يحدث فرقًا لكل من الشرايين ومحيط الخصر.

6- الشاي الأخضر

قالت مدرب التغذية: "لقد ثبت أن هذا المشروب الغني بمضادات الأكسدة له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول وقد يساعد في إنقاص الوزن". وأوصت باستبدال المشروبات السكرية بالشاي الأخضر كـ "بديل صحي".

7- الثوم

إن إضافة الثوم إلى وجباتك لا يمكن أن يحافظ على مستوى الكوليسترول لديك فحسب، بل يضيف أيضًا نكهة إليها "دون إضافة سعرات حرارية إضافية"، مما يجعله "إضافة مفيدة" لنظام غذائي لإنقاص الوزن.

8- نبات الستيرولات

تحتوي بعض مشروبات الألبان المدعمة والزبدة والزبادي على الستيرولات النباتية، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول "الضار".

نصحت مارلي بدجمها في النظام الغذائي كجزء من خطة الأكل المتوازنة.

في حين أن الكمية الدقيقة من الطعام المطلوب لخفض مستويات الكوليسترول وحرق الدهون يمكن أن تختلف تبعًا لعوامل فردية، قدمت خبيرة التغذية إرشادات عامة على النحو التالي:

-الألياف: اهدف إلى تناول حوالي 25-30 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا.

-الدهون الصحية للقلب: أدخل كميات معتدلة من الدهون الصحية للقلب في نظامك الغذائي (حفنة من المكسرات أو البذور، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون). -الستيرولات النباتية: قم بتضمين الأطعمة النباتية المدعمة بالستيرول في نظامك الغذائي، باتباع أحجام الحصة الموصى بها المذكورة على ملصقات المنتج. الفواكه والخضروات: تناولها بكميات كبيرة، بحيث لا تقل عن خمس حصص في اليوم.

اقرأ أيضًا:

النمر: 35% من مواطني المملكة لديهم ارتفاع في الكوليسترول ولو لم يشعروا به!

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook