الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عاجل.. هذا الحيوان قد يعيد فيروس كورونا إلى البشر لهذه الأسباب

A white-tailed deer stands in Fort Lee Historic Park in frigid temperatures, in front of the George Washington Bridge at Fort Lee, New Jersey
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

من الحقائق التي أثبتها العلم أن فيروس كورونا انتقل من البشر إلى الغزال ذي الذيل الأبيض في الولايات المتحدة أكثر من 100 مرة أواخر 2021 وأوائل 2022.

اضافة اعلان

وذلك وفًقا لبحث جديد بقيادة خدمة فحص صحة الحيوان والنبات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

اقرأ أيضًا:

رقم صادم.. الصين تُعلن وفاة العشرات بسبب "كورونا" خلال يونيو الجاري

انتقل كورونا من الحيوانات إلى البشر 3 مرات

ويشير البحث أيضًا إلى أن الفيروس ربما انتشر على نطاق واسع بين الغزلان، وأنه تحور في الحيوانات التي ربما نقلت هذه النسخ المعدلة من الفيروس إلى البشر ثلاث مرات على الأقل.

وتضيف النتائج، التي نشر بعضها أيضًا في مجلة Nature Communications، إلى المخاوف من أن الغزلان، الموجودة في كل مكان في الولايات المتحدة، قد تصبح مستودعًا حيوانيًا طويل الأجل للفيروس ومصدرًا محتملاً لمتحورات جديدة.

اقرأ أيضًا:

الصحة العالمية تكشف مفاجأة صادمة عما فعله "كورونا" في عقول الأطفال وطالبات المدارس

المرض الحيواني يشكل مخاطر فريدة على الصحة العامة

ونقلت نيويورك تايمز عن مؤلف الدراسة، خبير الأمراض الحيوانية المنشأ في جامعة ميسوري، شو فينغ وان، قوله إن "احتمال استمرار المرض، أو أي مرض حيواني المنشأ وتطوره في الحياة البرية يمكن أن يشكل مخاطر فريدة على الصحة العامة".

وجمع العلماء أكثر من 11.000 عينة من الغزلان في 26 ولاية وواشنطن العاصمة، ووجدوا أن ثلثهم لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا وأن 12 في المئة منهم مصابون بعدوى نشطة.

ولا يوجد دليل على أن الغزلان تلعب دورًا رئيسًا في نشر الفيروس إلى البشر، لكن انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوانات يثير العديد من مخاوف الصحة العامة.

حيث إن وجود الفيروس لدى الحيوان يمكن أن يسمح باستمرار المتغيرات الفيروسية التي اختفت عند البشر.

اقرأ أيضًا:

أبرزهم كبار السن.. تطعيم جديد ضد كورونا موجّه لهذه الفئات

متغيرات فيروس كورونا انتشرت بين الغزلان

وتؤكد الدراسة الجديدة التقارير السابقة التي تفيد بأن بعض متغيرات فيروس كورونا، بما في ذلك ألفا وغاما، استمرت في الانتشار في الغزلان حتى بعد أن أصبحت نادرة في البشر.

وبدأ الباحثون في خدمة فحص صحة الحيوان والنبات، بالتعاون مع علماء حكوميين وأكاديميين آخرين، البحث عن فيروس كورونا في الغزلان ذات الذيل الأبيض في عام 2021، بعد أن أشارت الدراسات إلى أن الحيوانات كانت عرضة للفيروس.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook