الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رفقاً بالاسبانية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

هم يأخذونها من وكالة " يقولون " دون تمحيص أو تدقيق . و أنا أقولها أنني اتصلت عليه لأستمع منه مباشرة ، حيث قال لي أحد العاملين بقطاع التعليم : أنه سأل أحد زملائه المعلمين بالمدرسة عن إحدى العادات التي سمع عنها لديهم ، قال المعلم : نعم " أبويه ما شاف أمي منذ بداية زواجهما قبل عشرات السنين بسبب عادة وضع النقاب ( البرقع ) على وجهها أمام زوجها ". ظننت بصراحة أنه يمزح أو أن هذه العادة على الرغم من قلتها قد اندثرت ، لكنه حلف لي بسماع ذلك منه مباشرة وهو يتحدث عن والديه . طَرَفٌ منهم يريدونها منذ الولادة و الترعرع و النشأة و الحياة كاملة بين الجدران الأربع ، حتى يصل الأمر لوفاتها و يصلي عليها بالتكبيرات الأربع ، و لو وجد مجالًا لوضع قبرها بين أسوار البيت الأربع . كل هذا في إطار عادات آسرة لم ينزل الله بها من سلطان ، فوصل الأمر أن تلبس ( البرقع ) بين النساء ، حيث أخبرتني : أن إحدى العاملات بالمدرسة تجلس بينهن بالنقاب بسبب العادات هناك . يأخذون من المكذوب عن رسولنا صلى الله عليه و سلم دين يطبقونه في حياتهم ، فمثلاً ( شاوروهم و خالفوهم ) حديث مكذوب ، و لو بحث بجهد يسير جدًا في حياة القدوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لوجد الكثير ما يخالف هذه المقولة ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم أشرك في اتخاذ الرأي زوجاته و في مواقف عظيمة ، ففي يوم الحديبية أمر رسول الله أصحابه أن ينحروا الهدي ثم يحلقوا ، فلم يفعل ذلك منهم أَحد ، وردَّد ذلك ثلاث مرَّات دون أن يستجيب أَحد إلى أمره ، ثم دخل رسول الله على زوجه أم سلمة - رضي الله عنها - فذكر لها ما لقي من الناس ، قالت : يا نبي الله ، أتحبُّ أن يفعلوا ذلك ، اخرج لا تكلِم أحدًا منهم كلمة حتى تنحر بُدْنك ، وتدعو حالقك فيحلقك . فخرج فلم يكلِم أحدًا منهم حتى فعل ما أشارت عليه ، فلمَّا رأَوْا ذلك ، قاموا فنحروا . فرغم خطورة هذا الموقف إلا أن رسول الله استحسن رأي أم المؤمنين أم سلمة - رضي الله عنها - فكان خيرًا وبركة على الأُمة كلها .

اضافة اعلان

خذوا من طُرَف البعض المضحكة المبكية في نفس الوقت . سألته لأتأكد منه ، فعندما أخبرهم صديقهم في العمل بقدوم مولودته الجديدة التي لم تكمل الـ 24 ساعة ، بدأوا بالتهنئة له ، و في سؤال غير مستغرب من الجميع " إيش سميتها يا أبو فلان " ، جاءهم بالرد الصاعق الغير متوقع ، " عيب نقول اسم المولودة " ، في البداية ظنوا أنه يمازحهم ، و لكن بعد دقائق اتضح أن الأمر جاد . بعد هذا جال بخاطري حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن عمرو بن العاص رضي الله عنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : " أي الناس أحب إليك ؟ قال : عائشة ، قلت : من الرجال ؟ قال : أبوها " .

ضحكت مستغربا عند سماع مؤتمر عنوانه الرئيس عن المرأة و حقوقها ، و أكثر من ثلاثة أرباع الحاضرين هم من الرجال . سألت نفسي سؤالًا : هل هي لا تعرف أمورها ، أم أن الرجل لديه صك المعرفة الحصري عن أحوالها ؟ . قلت في نفسي هذا جزء من الواقع . و عندها تذكرت أيضا ما يردده البعض " الرَّجّال ما يعيبه شيء " ، فطبقها الكثير منهم لفعل المنكرات ، حتى ظنوا أن الجنة خلقت للذكور و أن النار للنساء و العياذ بالله . و أن النساء هن من سيحاسبن عند الله سبحانه و تعالى ، و أن الذكور قد غُفر لهم ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر و هم من أهل الفردوس الأعلى من الجنة . و في طرف آخر تذكرت حديث القدوة نبينا ، قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يوم أحد عن أم عمارة : "ما التفت يمينًا ولا شمالاً إلا وأنا أراها تقاتل دوني " ، و قال أيضا : " من يطيق ما تطيقين يا أم عمارة " . و قد تستغرب كثيراً تسلل بعض الأفكار الخاطئة لدى الكثير ، فيرددون أن الرجل إذا أخطأ ( بالغزل ) أو ( الزنا ) و العياذ بالله فإنهم يطبقونها مباشرة ( دقة بدقة و لو زدت زاد السقا ) ، فالعقاب سيلحق أختك أو ابنتك أو زوجتك دِيناً . و هذا ظلم ديننا منه براء . يقول الرب جل جلاله في منتهى العدل [ ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى ] و قال تعالى [ ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى ] فمهنى [ و لا تزر وازرة وزر أخرى ] أي أن العقاب يلحق بالشخص نفسه و لا يعاقب غيره بذنب شخص آخر . قد تكون هناك قصص و أمثلة بأن الرجل أخطأ و أخطأت قريبته ، فالخطأ مشترك بين الشخصين ، و ليس تئلهاً على الله أن الشخص أخطأ فعوقبت قريبته بسبب خطأه . فما ذنبها بخطأ غيرها ؟ فهذا ظلم تعالى الله عن ذلك .

جاءني صديقي يخبرني أن الناس تنظر لزوجته أنها السبب الرئيس لعدم الإنجاب ، فقلت له : أليس من المحتمل أن يكون الرجل هو السبب بالمشكلة دون زوجته . و الآخر يهددها بالطلاق إذا جاءت له ببنت أخرى دون الولد . مع العلم أنه يدعي الإيمان بقضاء الله و قدره و أن ذلك من عند الله ، و فعله يخالف قول لسانه ، و لو أنه قرأ قليلًا لعلم أن السبب الرئيس العلمي بعد الله سبحانه و تعالى في تحديد جنس الجنين هو الزوج و ليست الزوجة . لكن عجباً لأمر الأنثى فهي أرق ما يمكن ، ومع ذلك تتحمل ما لا يمكن . لذلك فقد أعجبني " البرودكاست " الذي يذكر معاناة المرأة الغير موظفة في نظر الرجل الموظف . فهو يعمل سبع ساعات تقريبا في خمسة أيام . و هي تعمل من الصباح إلى المساء في سبعة أيام . فمن الموظف الآن و الغير موظف . مع إيماني أن هناك من الرجال من يعمل أكثر ، لكنها كانت من باب المقارنة.

هذا طرف من الأفراط ، و للبعض في الطرف الآخر من التفريط ، و الذي جعل همه الأكبر هو " كشف اللحم " و التمايع و تليين و تلوين الأمر . فحديثه و فكره و " تغريداته " على هذا السبيل و المنوال . و كل من يخالفه فهو " داعشي " في رأيه ، لأنه يريد فقط من المرأة سلعة في يديه ، يراهن هو و أصدقاؤه بها ، لذا هو المثقف مدعي الحرية لذلك . ذهبت لصديقي في المحكمة لبعض دقائق فقط . رأيت بعيني أموراَ يحزن لها القلب ، و سمعت منه مباشرة لقضايا هي أولى بكثير من جزئيات صغيرة جداَ يتصارعون عليها في وسائل الإعلام من أجل المرأة . و لكن الأمور العظام لا يلتفتون لها ، فسلب الحقوق من الأقارب لها ، و قضايا المعنّفات و المطلقات ، و الظالم لزوجاته دون الأخرى و غيرها كثير لا بواكي لها . فتركيزهم فقط على هذه السلعة كيف يتلاعبون بها لإخماد نشوة في نفوسهم ، و تركوا الآيات و الأحاديث الكثيرة عن حقوقها الحقيقية . قال صلى الله عليه وسلم : " لا يكون لأحد ثلاث بنات ، أو ثلاث أخوات ، أو بنتان ، أو أختان ، فيتقي الله فيهن ، ويحسن إليهن إلا دخل الجنة ". و قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الله في النساء ، فإنهن عوانٍ عندكم ، أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . وهناك من يريد إعطاءها حقوقاَ فوق حقوقها أو يلزمها بواجبات على واجباتها . و الإنصاف و العدل إعطاء كل ذي حق حقه بدون بخس في ذلك و الذي حدده الشارع لنا وهو أحكم الحاكمين سواء للذكر أو الأنثى .

عندما نعود للمنبع الصافي و المنهل المعين من سنة نبينا صلى الله عليه وسلم دون إفراط و لا تفريط ، سنجد الناس تنقاد إليه و هي مستسلمة ، حتى ولو كانوا من غير المسلمين . كنت أتحدث في القاعة الدراسية بدولة كندا قبل خمس سنوات عن أمر الزواج في الإسلام ، و ماذا يفعل الرجل للمرأة في ذلك ، و ذكرت لهم نماذج من الواقع المعتاد لدى الكثير من تكاليف المهر و أمور الزواج و غيره ، دون الأمور المبالغ فيها ، فكان في القاعة الدراسية من جنسيات مختلفة ، استطعت وقتها و لله الحمد أن أبرز جزءا يسيرًا من تعاليم ديننا و نظرته للمرأة المسلمة بخلاف ما يطرح في الإعلام أو التصرفات الفردية الخاطئة . فقالت المعلمة الكندية و إحدى الطالبات من دولة المكسيك بعد ذلك ( أريد أن أتزوج من رجل مسلم ) . تذكرت ما قاله صديقي صدقاً : ما رأيت كالأنثى فضلاً . تُدخل أباها الجنة طفلة ، و تُكمل نصف دين زوجها شابة ، و الجنة تحت قدميها أمَّاً .

قال الطائر الأزرق بحرقة : مسكينة أيتها " الأسبانية " ، حتى كلمة أحبك يراها البعض أنها في قاموس المحرمات من القول . لذا أغردها قائلاَ : أحبك أمي العزيزة يا من لك ثلاثة أرباع البِر ، أحبك يا زوجتي الغالية ، أحبكن أخواتي و عماتي و خالاتي و قريباتي الفُضليات . فديننا الحنيف لم يغفل حتى الجزئيات البسيطة ، فمثلا ما يفعل الرجل مع زوجته وقت الطعام ، فقد رُوي في الصحيحين قول النبي - صلى الله عليه و سلم - لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : " إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها ، حتى ما تجعل في فم امرأتك " . و لا ندعي الكمال في ذلك فكلنا ذو خطأ ، لكننا نحاول ونجتهد . و من باب الإنصاف فهناك من الرجال مضرب في الإنصاف في تعامله مع المرأة فلا نهضم حقه ظلمًا .

الكاتب / بدر بن محمد الغامدي ( @BadrAlghamdi )

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook