الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مؤشر الأسهم يحقق أعلى إغلاق أسبوعي والنفط والذهب يكسبان أمام تراجع الدولار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريق التحرير: بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي تثبيت سعر الفائدة، حقق مؤشر الأسهم الرئيس في المملكة أعلى إغلاق أسبوعي منذ أكتوبر 2022. وفي الوقت نفسه، شهدت الأسواق حالة من الاستقرار، إذ شهد الذهب والنفط ارتفاعا جماعيا.

مؤشر الأسهم

اضافة اعلان

أنهى مؤشر السوق تعاملات الأسبوع الماضي، على ارتفاع بـ119 نقطة وبنسبة 1%، عند 11516 نقطة، وذلك مقارنة بإغلاقه الأسبوع الذي سبقه عند 11397 نقطة، وبذلك يسجل مؤشر السوق أعلى إغلاق أسبوعي منذ أكتوبر 2022.

القطاعات المتصدرة

وسجلت مؤشرات 18 قطاعا ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي، في المقابل سجلت مؤشرات 3 قطاعات انخفاضا.

وتصدر قطاع الاستثمار والتمويل، القطاعات المرتفعة، بنسبة 10 %، تلاه قطاع إنتاج الأغذية، بنسبة 8.5 %، ثم السلع طويلة الأجل، بنسبة 5.4 %.

وسجل قطاعا البنوك، والطاقة، ارتفاعا طفيفا بأقل من 1 %، حسب "أرقام".

اقرأ أيضا:

بعد 10 زيادات متتالية.. “الفيدرالي” يقرر تثبيت سعر الفائدة عند 5.25

“اليورو” عند أعلى مستوياته أمام الدولار بعد رفع الفائدة في أوروبا

مكسب النفط

ارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات الجمعة، مع تفاؤل الأسواق بانتعاش الطلب الصيني على النفط، بعد زيادة نشاط المصافي الصينية وتيسير السياسة النقدية لبكين. وعند التسوية، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس بنسبة 1.25% بما يعادل 94 سنتًا عند 76.61 دولار للبرميل، ليحقق عقد تسليم الشهر التالي مكاسب أسبوعية بنسبة 2.4%.

تسليم يوليو

كما صعد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم يوليو بنسبة 1.65% أو 1.16 دولار، ليسجل 71.78 دولار للبرميل، ويحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 2.3%. ورغم البيانات التي أشارت لارتفاع إنتاجية المصافي في الصين خلال الشهر السابق، خفضت بنوك “يو بي إس” و”ستاندرد تشارترد” و”بنك أوف أمريكا” و”جيه بي مورجان” من توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين خلال العام الجاري ليتراوح بين 5.2% و5.7%، بعد التشكيك في مدى تعافي ثاني أكبر اقتصادات العالم بعد التخلي عن قيود الوباء. اقرأ أيضا: أسعار النفط ترتفع عند التسوية وتسجل مكاسب أسبوعية صعود جماعي للنفط والذهب والدولار بعد تثبيت الفائدة في أمريكا

الذهب يصعد

وفي المقابل، سجل الذهب ارتفاعا خلال تعاملات أمس الجمعة، بعدما حوم الدولار بالقرب من أدنى مستوى في شهر، لكن التوقعات بزيادة أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام حدت من المكاسب. وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1964.19 دولار للأوقية بحلول الساعة 10:30 بتوقيت جرينتش في طريقه للارتفاع 0.2 % هذا الأسبوع. كما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 1976.70 دولار. وارتفع مؤشر الدولار، لكنه استقر بالقرب من أدنى مستوى له في شهر، ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى، حسب "رويترز". وبعد أن أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن أسعار الفائدة ربما لا تزال بحاجة إلى الارتفاع بما يصل إلى نصف نقطة مئوية بحلول نهاية العام، يتوقع المتداولون رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو. اقرأ أيضا: خسائر لـ 116 شركة.. سوق الأسهم يغلق منخفضًا والتداولات 9.2 مليارات ريال مكاسب لـ151 شركة.. سوق الأسهم يغلق مرتفعًا بتداولات 7 مليارات ريال7 وفي وقت سابق، ارتفع اليورو أمام الدولار لأعلى مستوياته في 4 أسابيع أمام الدولار، و15 عامًا أمام الين الياباني, جاء ذلك بعد قرار المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة للمرة الثامنة على التوالي، ووصولها لأعلى مستوياتها في 22 عامًا. وأول أمس، رفع البنك المركزي الأوروبي قرار الفائدة مجددًا في محاولة للسيطرة على الأسعار. جاء ذلك بعد يوم واحد من قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة، والذي أبقاها كما هي.

تسعير الأسواق

وأعلن المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بـ 25 نقطة أساس لتصعد إلى 4% لتوافق توقعات الخبراء وتسعير الأسواق. وارتفعت نسبة الفائدة على الإقراض إلى 3.50% مرتفعة 25 نقطة أساس، كما ارتفع تسهيل الإقراض الهامشي من البنك المركزي الأوروبي من 4% إلى 4.25%، بزيادة 25 نقطة أيضًا. اقرأ أيضا: الذهب ينخفض إلى أدنى مستوى في 3 أشهر بسبب الدولار أكبر مشتر للذهب في العالم يفرغ احتياطاته .. ماذا يحدث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook