الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمانة مكة تُجند 22 ألف شخص.. لهذا السبب

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

كشفت أمانة العاصمة المقدسة، أنها أنهت استعداداتها لموسم حج 1444هـ من أوقات مبكرة، وذلك بوضع خططها وبرامج عملها الكفيلة بتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

اضافة اعلان

وأوضحت أنها حشدت كافة طاقاتها البشرية والآلية، مدعومة بفرق مساندة من بعض القطاعات والبلديات والأمن العام والمجاهدين والكشافة، إضافة إلى عدد من المراقبين الصحيين المؤقتين.

تجهيز أسطول كبير من المعدات والآليات

 وأضافت أن ذلك يأتي مع تجهيز أسطول كبير من المعدات والآليات، وتسخير كافة الإمكانيات اللازمة، استعداداً لتقديم أعلى مستويات في الخدمات البلدية لحجاج بيت الله الحرام.

 استعدادات موسم الحج تهيئة 13 ألف متدرب لخدمة ضيوف الرحمن

 وانطلاقاً من دعم وتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لتوفير كافة الإمكانات وبذل أقصى الطاقات لأمن وسلامة وراحة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة.

28 مركز خدمات بالمشاعر المقدسة

كما قامت بتجهيز بلدياتها الفرعية والبالغ عددها 13 بلدية وثلاث بلديات تابعة، إضافة إلى 28 مركز خدمات بالمشاعر المقدسة وهي موزعة توزيعاً جغرافياً بحيث تغطي كامل منطقة المشاعر.

تجنيد 22.000 شخص لتنفيذ الخطة

 وتم تزويدها بكل ما تحتاجه من الأجهزة والآليات والقوى البشرية، وتم تجنيد 22.000 شخص لتنفيذ الخطة التي تشمل جميع المجالات، حيث بلغ عدد منسوبي أمانة العاصمة المقدسة 3159 فردًا.

 إلى جانب 3600 فرد من منسوبي مقاولي التشغيل والصيانة والإنارة ونظافة المرافق ووحدات الذبح و500 فرد مراقبين صحيين ومراقبين مؤقتين.

وبلغ عدد منسوبي مقاول النظافة، أكثر من 14.000 فرد موزعين بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، و300 فرد مساندين من الكشافة.

تجهيز أحدث المعدات للعمل على مدار 24 ساعة

كما تم تجهيز أحدث المعدات مثل الضواغط والمكانس الآلية والقلابات والبوبكات وغيرها، وسيكون العمل على مدار 24 ساعة في المناطق المزدحمة.

 وذلك بنظام الورديات المتداخلة بالإضافة إلى تخصيص فرق مركزية لمواجهة أي حـــالات طوارئ كالأمطار أو الحرائق لا سمح الله أو لدعم أي منطقة في حالة الحاجة.

ضمن استعدادات موسم الحج .. وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية واداراتها تستعد بعدد من البرامج المختصة

 كما يتم استخدام عدد من الصناديق الكهربائية الضاغطة للنفايات، والصناديق التي تعمل بالطاقة الشمسية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه تم دعم المشاعر المقدسة بمراقبين ومشرفين في تلك الفترة.

 إلى جانب دعمها بالمعدات اللازمة مثل الشفاطات والمكانس الآلية لتجميع النفايات من الجسر والبوبكات والقلابات والشيولات وغيرها.

العمل في أيام الذروة وفترة تواجد الحجاج

 وسيتم العمل على مدار 24 ساعة في أيام الذروة وفترة تواجد الحجاج، وتجهيز عدد 110 من المخازن الأرضية للنفايات للتخزين المؤقت النفايات بعد كبسها بمشعر منى.

 

لمواجهة صعوبة حركة المعدات والاستفادة من الصناديق الضاغطة البالغ عددها 1070 صندوقاً, و9 تريلات كبيرة ضاغطة و4 محطات انتقالية ، وحوالي 40,000 حاوية بسعة 240 لترًا.

وهيأت الأمانة عدداً من الفرق واللجان للقيام بمراقبة الأسواق والمحال الغذائية والمطاعم ومتعهدي الإعاشة والرقابة الميدانية على مدار الساعة.

تجهيز مختبرات حديثة متنقله وبتقنيات عالية

كما تم تجهيز مختبرات حديثة متنقله وبتقنيات عالية للقيام بتحليل عينات الأغذية والمياه وإصدار نتائج الفحص بشكل سريع وإجراء التحاليل المخبرية لجميع عينات المواد الغذائية.

وتم وضع خطة عمل ميدانية للرقابة على محال بيع المواد الغذائية ومنظومة الإعاشة، والمباسط الموسمية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

فرق فنية لمعالجة البلاغات الواردة

 كما تم تخصيص فرق فنية لمعالجة البلاغات الواردة عن طريق عمليات الأمانة بشكل سريع، إلى جانب تخصيص وحدة للطوارئ وفرق للمساندة متواجدة على مدار 24 ساعة.

 وهي مزودة بالأفراد والمعدات لمواجهة الحالات الطارئة كالحرائق والانهيارات والأمطار، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة من خلال ضباط الاتصال بالأمانة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook