الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التعاون الخليجي: الظروف مواتية لبدء محادثات سلام والتوصل لحل سياسي باليمن

Fs3EA8SWYAEzCgx
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي: إن الظروف مواتية لبدء محادثات سلام والتوصل لحل سياسي باليمن.

اضافة اعلان

وبمناسبة مرور عام على الهدنة اليمنية، دعا في بيان له، اليوم الثلاثاء، اليمنيين إلى وحدة الصف وإعلاء مصلحة اليمن العليا، لينعم بالسلام والأمن والاستقرار.

الظروف مواتية للانخراط في محادثات السلام

وأكد أن الظروف الحالية مواتية للانخراط في محادثات السلام للتوصل إلى حل سياسي وفق المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الشامل.

وأشاد بما توصل إليه الأشقاء خلال تلك المشاورات التي شاركت فيها القيادات اليمنية وأعضاء مجلسي النواب والشورى وممثلو القوى السياسية والمجتمع المدني، وتوصلوا إلى:

1 - آليات مهمة لتعزيز وحدة الصف.

2 - بناء قنوات التواصل والتشاور والمصالحة.

3 - دعم القرار الاقتصادي لرفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق واستئناف عملية التنمية والبناء.

وأشار إلى أن مجلس التعاون على يقين بأن أبناء الشعب اليمني وبما عُرف عنهم من حكمة وإيمان سيحققون، تلك الأهداف السامية النبيلة التي انعقدت المشاورات اليمنية- اليمنية لتحقيقها.

في الوقت نفسه، أكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرغج أن الهدنة لا تزال قائمة بشكل كبير ويتم تنفيذ الكثير من بنودها.

وأوضح أن الهدنة مثلت لحظة من الأمل لكونها انفراجة نادرة في دورة من العنف والتصعيد، استمرت دون انقطاع تقريبًا على مدى ثماني سنوات.

 وأضاف أن الهدنة مازالت قائمة إلى حد كبير، ويستمر تنفيذ الكثير من بنودها حتى اليوم. إلا أن أهم ما بشرت به الهدنة هو تعزيزها لفرصة إطلاق عملية سياسية جامعة.

وأكد أن هناك مخاطر كبيرة بسبب التصعيد العسكري والاقتصادي والخطابي والذي أنتج هشاشة إنجازات الهدنة نحو حل سلمي للنزاع.

اقرأ أيضًا: دولة عربية تتخذ قرارًا جديدًا بشأن المقيمين من دول الخليج واليمنيين “الفاو”: نحتاج 71 مليون دولار لمواجهة أزمة الغذاء في اليمن خلال 2023
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook