السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

يوم التأسيس.. لماذا سُميت المملكة بـ "السعودية" ومن هو أول من أطلق عليها هذا الاسم؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

اضافة اعلان

تحتفل المملكة ، اليوم الأربعاء، بمناسبة يوم التأسيس، وهو يوم 22 فبراير من كل عام والذي أصبح إجازة رسمية منذ العام الماضي بأمر ملكي كريم.

وتحتفل المملكة بهذا اليوم، وذلك لأنه منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727 هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود، وهو اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد تأسيس الدولة السعودية الأولى.

ووفق الأمر الملكي الكريم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، العام الماضي، يكون يوم التأسيس إجازة رسمية لكلا القطاعين العام والخاص.

[caption id="attachment_2058404" align="aligncenter" width="800"]الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود معتمرا العقال المقصب. الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود معتمرا العقال المقصب.[/caption]

المملكة في التاريخ

لعل ما يميّز تاريخ المملكة، أنها لم تكن دولة وريثة أو بديلة أو قامت على أنقاض دولة أخرى، بل هي دولة نشأت من العدم تقريباً، كما أن هناك زوايا كثيرة لتاريخها تستحق أن يُلتفت إليها من خلال تتبع الخلفيات والتطورات وتدقيق المعلومات.

كل هذا يُمكّن من ترسيخ المعرفة التاريخية وربط الأجيال السعودية بعمقهم الحضاري وإرثهم السياسي وهويتهم الوطنية، لأن الأمم تبني رؤاها من خلال استيعابها لتاريخها.

اقرأ أيضا

في يوم التأسيس.. شهادة ميلاد غير مسبوقة تنشرها وزارة “الصحة”

الحافر الأساسي لتأسيس المملكة

يمكن القول : إن التاريخ كان وقود العبور للمستقبل والحافز الأساس لتأسيس الدولة على يد الإمام محمد بن سعود عام 1727 مروراً بقيامها مرة أخرى في عهد الإمام تركي بن عبد الله عام 1824، ثم استردادها على يد الملك عبد العزيز عام 1902.

تسمية المملكة بـ "السعودية"

كشف الكاتب والباحث بندر بن عبدالرحمن بن معمر، في مقال له نشره بصحيفة الشرق الأوسط تحت عنوان " يوم التأسيس... في قراءة أخرى!"، سبب تسمية المملكة رسمياً بـ(السعودية) عام 1932.

وأكد أن ذلك لأن البيت (السعودي) هو السبب في الوحدة الأولى منذ أكثر من ثلاثة قرون، وقد كان الملك عبد العزيز فخوراً بهذا البيت الذي ينتسب إليه.

اقرأ أيضا

يوم التأسيس.. الوحدة والتعليم وتعزيز التواصل دعائم قامت عليها المملكة

كلمة "السعودية" ليست جديدة

يتابع الباحث: كما أن كلمة (السعودية) في الاسم ليست جديدة أو مخترَعة، فقد كانت معروفة ومتداولة، ولعل أول المصادر التاريخية التي ذكرت ذلك نجدها عند المؤرخ حمد بن لعبون (المتوفى على الأرجح سنة 1844) صاحب (تاريخ ابن لعبون) والذي عاصر الدولتين السعودية الأولى والثانية وأطلق عليها اسم (الدولة السعودية الحنفية) في مقدمة تاريخه.

يواصل الباحث: يقول الدكتور عبد الله العسكر: "والمثير هنا هو تسمية الدولة السعودية بـ(الحنفية)، وربما أنه قصد نسبتها إلى وادي حنيفة أو إلى بني حنيفة أو إلى الشرع الحنفي السمح.

على أنه أول من سمى الدولة السعودية بهذا الاسم، وقد اعتمد ابن لعبون على مؤلفات من سبقه (من مؤرخي نجد) مثل: أحمد البسام وأحمد المنقور ومحمد بن ربيعة وحسين بن غنام".

وأضاف الكاتب والباحث "بن معمر" :" وبغضّ النظر عن تعليلات الدكتور العسكر، فقد ورد مصطلح (السعودية أو السعودي) في كتابات وتقارير بعض الرحّالة والمبعوثين الأجانب بعد ذلك.

اقرأ أيضا

بعضها يصل لـ 80%.. عروض وخصومات “لا تفوتك” بمناسبة يوم التأسيس

نسبة المملكة إلى البيت السعودي

أما ما يتعلق بنسبة البلاد إلى البيت السعودي فليست جديدة كما يُتداول، فكثير من الدول سُميت بأسماء شخصيات أو أُسر أو قبائل. مثل: الصين فالاسم مشتق من (أسرة تشين) أول سلالة إمبراطورية حكمت الصين في القرن الثالث قبل الميلاد، والولايات المتحدة الأميركية نسبةً إلى (أميركو فسبوتشي).

أمثلة أخرى

وكذلك الفلبين نسبةً إلى (الملك فيليب الثاني)، وعمان نسبة إلى (عمام أوعمان بن سبأ بن يغثان)، ومصر نسبة إلى (مصر بن بيصر بن حام بن نوح).

وورد في بعض المصادر أنها نسبة إلى مصر آخر، واليمن نسبة إلى (يمن بن قحطان بن عابر)، وفلسطين نسبة إلى (فلستين بن كسلوخيم بن صدقيا)، وغيرها عشرات الدول.

ومن أراد الاستزادة فهناك كتاب لطيف في أسلوبه وفريد في موضوعه، عنوانه: (فصل المقال فيما سُمي من الدول بالرجال) للباحث سلطان بن عبد الهادي السهلي.

عروض وخصومات

اقرأ أيضا

قصة يوم التأسيس.. من هنا وُضعت لبنة الدولة الأولى

وشدد الباحث بالقول :" إذاً، النسبة إلى البيت السعودي (آل سعود) ليست بدعاً من تسميات الدول والبلدان، وحُقّ لعبد العزيز أن ينسبها إلى هذا البيت العظيم الذي أسس دولة أراد الله لها أن تستمر رغم إسقاطها مرتين".

ميلاد حكم جديد

وتابع: وهنا علينا أن ندرك كذلك أن أوجه شبه كثيرة تجمع بين الملك عبد العزيز وجده الأكبر الإمام محمد بن سعود، فكلاهما هيّأ لميلاد حكم جديد بُني على إيقاف الصراع والتشتت واسترداد الحكم.

مع رؤية بناء الدولة اتكاءً على الإرث التاريخي للأسرة السعودية التي أقامت إمارتها منذ ستة قرون، كما أن كلا المؤسسيْن فهم مسار التاريخ واستوعب دروسه واستفاد من تجارب من سبق؛ بل إن كليهما قد حوّل مسار التاريخ".

اقرأ أيضا

في إجازة يوم التأسيس.. خبير طقس يُحذر المتنزهين في البر بالبعد عن هذه المناطق

ويواصل الباحث :" فالإمام محمد بتأسيس أول دولة مركزية في شبه الجزيرة العربية منذ العصر الإسلامي الأول، والملك عبد العزيز بإعادة توحيدها وبنائها مع الأخذ في الاعتبار الفارق الزمني والسياق التاريخي، ما يعني أن القيادة والتطلع إلى التأثير حاضران في جينات الأسرة السعودية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook