السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في يوم وفاته.. أبرز المحطات في حياة الهندي الذي أصبح رئيسًا لباكستان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

أدى مرض نادر، لوفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف صباح اليوم الأحد، في دبي بعد معاناة طويلة مع " الداء النشواني".

ولد في العاصمة الهندية نيودلهي

اضافة اعلان

وفي الحادي عشر من شهر أغسطس في عام 1943، في العاصمة الهندية نيودلهي ولد برويز مشرف، وعقب تقسيم الهند البريطانية إلى دولتي الهند وباكستان الحاليتين انتقل مع عائلته إلى باكستان ليقيم في كراتشي.

محطات في حياة الجنرال

وحسب "العين"، فإن برويز قضى في عام 1949 جزءًا من طفولته في تركيا، حيث كان والده يعمل مبعوثا لباكستان في أنقرة.

تعلم في الأكاديمية العسكرية الباكستانية

وتلقى تعليمه في الأكاديمية العسكرية الباكستانية، والتي تخرج فيها عام 1961، ثم أكاديمية كابول العسكرية التي تخرج فيها عام 1964، وحصل على ميدالية امتياز ساناد تقديرا لشجاعته في الحرب الهندية الباكستانية عام 1965، وفي عام 1971 تم ترقيته إلى قائد سرية في كتيبة كوماندوز أثناء حرب الجارتين.

وفي عام 1991 رقي إلى رتبة لواء، تم تولى رئاسة أركان الجيش عام 1998، قبل أن يصبح رئيسا لهيئة الأركان المشتركة في العام التالي.

قاد انقلاباً ضد رئيس الوزراء نواز شريف

وفي 12 أكتوبر عام 1999 عندما قاد انقلاباً ضد رئيس الوزراء نواز شريف وتولى رئاسة الحكومة، وفي يونيو 2001 نصب مشرف نفسه رئيسا لباكستان، وقام في أغسطس 2002 بإجراء 29 تعديلاً على الدستور، ليمنح نفسه سلطة حل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء.

برويز مشرف تولى رئاسة باكستان ثلاث دورات

تولى برويز مشرف رئاسة باكستان ثلاث دورات كان آخرها عام 2007، وفي فبراير 2008 اضطر برويز لإعلان استقالته من رئاسة باكستان في أغسطس من العام نفسه، وفي عام 2009 تم وضع اسمه على قوائم الترقب والوصول لاعتقاله في حال قرر العودة إلى باكستان.

محكمة محلية تصدر حكمًا بالإعدام على مشرف

وفي 2019 حكم على مشرف بالإعدام غيابيا بعد إدانته من قبل محكمة خاصة بانتهاك الدستور بإعلان حالة الطوارئ بشكل غير قانوني أثناء وجوده في السلطة، لكن محكمة لاهور العليا الباكستانية ألغت حكم إعدامه وسمحت له بالعودة بحرية إلى باكستان.

بأي مرض نادر توفي الرئيس الباكستاني؟

في الوقت نفسه، كشفت وسائل إعلام باكستانية الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف توفي عن عمر يناهز 80 عامًا بعد معاناة طويلة مع مرض نادر هو الداء النشواني.

ونقلت عن مصادر طبية أن برويز مشرف توفي بسبب الداء النشواني في مستشفى في دبي، وهو مرض نادر ناجم عن بروتين غير طبيعي يسمى اميلويد يتراكم في الأنسجة والأعضاء ويؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا:

في عاصمة خليجية.. وفاة الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook