الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طائرات بوينج الموفرة للوقود تحصد 425 مليون دولار من "ناسا"

149066-1900100186
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حصل مشروع بوينج التجريبي المستدام للطيران على جائزة وكالة "ناسا"، حيث تهدف الشركة إلى طرح طائرات خضراء ذات ممر واحد بحلول نهاية العقد، من أحل تقليل انبعاثات الوقود وتقليل التأثير المناخي للطيران.

اضافة اعلان

وستستثمر وكالة الفضاء الأمريكية 425 مليون دولار لمساعدة شركة بوينج في بناء شركة طيران أكثر كفاءة في استهلاك الوقود. وستسهم بوينج وشركاؤها بمبلغ 725 مليون دولار في التمويل، مع خطط لبدء اختبار الطائرة الجديدة بحلول أواخر عام 2028.

اقرأ أيضًا:

توقعات: قمر ناسا يصطدم بالأرض هذه الليلة

التصميم الجديد للطائرة

ويعتمد التصميم الجديد الذي كشفت عنه "ناسا" على أجنحة طويلة ورفيعة مثبتة بواسطة دعامات قُطرية تربطها بالطائرة، مما يؤدي إلى مقاومة أقل من الهواء واستهلاكا أقل للوقود.

ويمكن أن يقلل التصميم من استهلاك الوقود، وبالتالي الانبعاثات، بنسبة تصل إلى 30 بالمئة، مقارنة بالطائرات الأكثر كفاءة اليوم، وفقًا لـ"ناسا".

وقال مدير "ناسا"، بيل نيلسون، "إن هدفنا هو أن شراكة ناسا مع بوينج لإنتاج واختبار واسع النطاق ستساعد في الوصول إلى طائرات تجارية مستقبلية تكون أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، مع فوائد للبيئة وصناعة الطيران التجاري والركاب في جميع أنحاء العالم. بنجاح، قد نرى هذه التقنيات في الطائرات التي يستخدمها الجمهور في السماء في ثلاثينيات القرن الحالي".

اقرأ أيضًا:

متحدث الخطوط الجوية: استلام 10 طائرات جديدة في 2023 (فيديو)

الطائرات ذات الممر الواحد

وفقًا لوكالة ناسا تمثل الطائرات ذات الممر الواحد ما يقرب من نصف انبعاثات الطيران في جميع أنحاء العالم. وتعتبر طائرة بوينج الجديدة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود بسبب أجنحتها الرفيعة الطويلة جدًا، والتي تخلق مقاومة أقل.

ويمكن أن تدخل طائرات بوينج الجديدة حيز الاستخدام بحلول عام 2030. تهدف الولايات المتحدة حاليًا إلى تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050. كما أن منظمة الطيران المدني الدولي لديها نفس الهدف.

قال بوب بيرس، المدير المساعد لوكالة ناسا للملاحة الجوية: "تعمل ناسا نحو هدف طموح يتمثل في تطوير تقنيات تغيير قواعد اللعبة لتقليل استخدام طاقة الطيران والانبعاثات على مدى العقود القادمة نحو هدف مجتمع الطيران المتمثل في خفض انبعاثات الكربون الصافية بحلول عام 2050".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook