السبت، ٦ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٨ يناير ٢٠٢٣ ميلادى

الزعاق: الشتاء الفعلي يبدأ في هذا الموعد من العام

الزعاق: الشتاء الفعلي يبدأ في هذا الموعد من العام

تواصل – فريق التحرير:

قال د. خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إن الشتاء الفعلي يبدأ في شهر ديسمبر، ويبدأ بعدها يزحف على معظم البلدان العربية، وفي نهايته أطول ليالي السنة.

وأضاف الزعاق في مقطع فيديو نشره عبر حسابه في “تويتر”، أن شهر ديسمبر أحد السبعة أشهر التي تتكون من 31 يوما، ويسمى في العراق وبلاد الشام كانون أول، بينما يسمى في المغرب العربي “دجنبر”.

وأشار د. خالد الزعاق، إلى أن لفظة كانون مأخوذة من اللفظ العربي “كنَّ” أي استقر فهم يستقرون في بيوتهم من شدة البرد، ويتجنبون المناسبات.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. الزعاق يوضح أهم أنواع الإبل عند العرب

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة،حائل،الحدود الشمالية، القصيم والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية (تشمل الأجزاء الساحلية من تلك المناطق).

في حين تتهيأ الفرصة لتكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان، عسير والباحة ولا يستبعد تكون الضباب في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر على منطقة الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، المدينة المنورة،حائل وأجزاء من المنطقة الشرقية.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35كم/ساعة على الجزء الشمالي وبسرعة 20-40 كم تصل إلى 55كم /ساعة على الجزء الأوسط مع السحب الرعدية وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج متر إلى مترين يصل إلى ثلاث أمتار مع السحب الرعدية على الجزء الأوسط، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج مع السحب الرعدية.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-25كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

اقرأ أيضا:

الزعاق يوضح علاقة الزواحف والحشرات بالحالة المناخية (فيديو)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *