الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احتجاجات إيران.. الإضرابات مستمرة والسلطات تعتقل 1700 متظاهر في تبريز

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

للأسبوع الرابع على التوالي تتواصل احتجاجات إيران في مناطق مختلفة من البلاد، حيث خرج المحتجون في مظاهرات واسعة تنديدًا بقمع الأجهزة الأمنية ومقتل وإصابة واعتقال آلاف الشباب من المتظاهرين السلميين.

اضافة اعلان

وفي مدينة كرمان، أضرم عدد من المحتجين والمحتجات النار في لافتات وضعتها القوات الأمنية الإيرانية التي سعت لتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع.

كما أظهرت مقاطع فيديو متداولة، أنه على الرغم من قمع الاحتجاجات في سنندج خلال الأيام الماضية واستخدام الرصاص الحي، عاد المتظاهرون إلى الشوارع مرة أخرى بأعداد كبيرة.

ونقلت "إيران إنترناشيونال"، عن شاهد عيان، أن المحتجين في شارع "قزوين" بطهران قاموا بإغلاق الطريق عبر إشعال النار.

اعتفال أكثر من 1700 متظاهر في تبريز

فيما أكد نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان بنقابة المحامين،أنه تم اعتفال أكثر من 1700 متظاهر في تبريز، مشيرًا إلى أن مفوضية حقوق الإنسان في النقابة شكلت لجنة دفاع لتوفير الحماية القانونية للمعتقلين خلال الاحتجاجات الأخيرة.

في الوقت نفسه، أضرب أصحاب المحلات ورجال الأعمال في مدينتي سنندج وبوكان غربي البلاد عن العمل، حيث أغلقوا متاجرهم في الوقت نفسه الذي تم فيه الدعوة إلى الاحتجاجات والمطالبة بالنزول للشوارع والمشاركة في الاحتجاجات ضد النظام.

سيناتور: على أمريكا معاقبة السلطات القمعية الإيرانية

وقال السيناتور الديمقراطي بوب مينيندي: إنه يجب على أمريكا معاقبة السلطات القمعية الإيرانية دعمًا للمحتجين، وتوفير قنوات الاتصال عبر الإنترنت للشعب الإيراني، ولعب دور قيادي في الساحة الدولية والأمم المتحدة لاتخاذ إجراءات عملية ضد النظام الإيراني.

فيما دان وزير الخارجية الكندي، استمرار النظام الإيراني في استخدام العنف ضد المتظاهرين، الأمر الذي أدى إلى مقتل مدنيين بينهم أطفال، لافتًا إلى أنه يجب وقف الاعتقالات التعسفية وسوء المعاملة المستمرة للمتظاهرين في إيران.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. اشتباكات بين محتجين والشرطة الإيرانية في مظاهرات ليلية
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook