الثلاثاء، 06 ذو القعدة 1445 ، 14 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الرئيس اليمني يلغي الحرس الجمهوري والفرقة الأولى بالجيش

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - رويترز:

قال التلفزيون اليمني إن الرئيس عبد ربه منصور هادي ألغى وحدتين كبيرتين بالجيش اليمني أمس الأربعاء، في خطوة اتخذت فيما يبدو لتجريد منافس سياسي من منصب عسكري كبير، ويمكن أن تعمق عدم الاستقرار في اليمن.

اضافة اعلان

ويمثل إقرار الأمن في اليمن أولوية للولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين لأن متشددي تنظيم القاعدة الذين يتحصنون في أجزاء من البلاد يمثلون تهديداً محتملاً إلى جوار السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وعلى مقربة من ممرات ملاحية دولية مهمة.

وقال التلفزيون الحكومي إن منصور أصدر قراراً جمهورياً بإعادة هيكلة الجيش اليمني وتقسيمه ليشمل أربعة مكونات، وألغى الحرس الجمهوري والفرقة الأولى مدرع.

وأضاف التلفزيون أن القرارات تشمل "إعادة تنظيم الجيش بحيث يشمل قوات برية وبحرية وجوية وحرس الحدود". ورفض العميد أحمد علي عبد الله صالح قائد الحرس الجمهوري، نجل الرئيس اليمني السابق، هذا الشهر أوامر بتسليم صواريخ بعيدة المدى إلى وزارة الدفاع، مثيراً مخاوف بمواجهة حاسمة يمكن أن تهدد هيكل السلطة الهش.

ويحاول الرئيس اليمني منصور هادي، الذي انتخب في فبراير لفترة انتقالية مدتها عامان بتفويض يشمل إعادة هيكلة الجيش، إزاحة أقارب سلفه علي عبد الله صالح الأقوياء من مناصب هامة في القوات المسلحة.

ويعد إجراء هذه الإصلاحات جزءاً جوهرياً في اتفاق نقل السلطة الذي دعمته الولايات المتحدة ووُقع في السعودية. وينظر للحرس الجمهوري الذي يعد أفضل أجنحة الجيش اليمني تسليحاً على أنه حاسم في مواجهة تنظيم القاعدة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook