الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ملاوي تعتذر عن استضافة القمة الإفريقية لرفضها استقبال البشير

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ (بي بي سي)
أعلنت دولة ملاوي أنها لن تستضيف قمة الإتحاد الإفريقي المقررة في يوليو/ تموز المقبل لاعتراضها على حضور الرئيس السوداني عمر البشير.اضافة اعلان
وأعلنت رئيسة ملاوي جويس باندا في مايو الماضي انها لا ترغب في حضور البشير، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، قمة الاتحاد الإفريقي حتى تجنب بلادها إيقاف المساعدات من مانحين رئيسين.
وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية لويس مورينو اوكامبو أشار إلى ملاوي بالتحديد، خلال كلمة له أمام مجلس الأمن، حض فيها على تنفيذ مذكرة الاعتقال الصادرة بحق البشير.
لكن الإتحاد الإفريقي حاول التدخل لدى السلطات في ملاوي للسماح للبشير بحضور القمة.
غير أن نائب رئيسة ملاوي رفض الاستجابة إلى مطالب الاتحاد الإفريقي، وأشار إلى أنه "مثلما لدينا التزامات اتجاه الاتحاد الإفريقي، فإن لدينا التزامات كذلك اتجاه المنظمات الأخرى".
وأعربت الخارجية السودانية أمس الخميس عن تمسكها بحضور قمة الاتحاد الافريقي المقبلة.
وقالت في بيان إن حضور قمة يوليو المقبل مهمة بالنسبة للسودان "لأن من بين أجندتها العلاقة بين السودان وجنوب السودان".
وطالبت الحكومة السودانية رسميا بتغيير الدولة المضيفة للقمة واقترحت اثيوبيا المجاورة.
يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة اعتقال بحق البشير في مارس 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور الذي لا يزال يشهد معارك متفرقة بين القوات الحكومية والمتمردين.
وفي وقت لاحق أضافت المحكمة تهمة الإبادة الجماعية بحق البشير.
يذكر أن البشير هو واحد من أربعة مسؤولين سودانيين تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقهم على خلفية الصراع الدائر في إقليم دارفور منذ عام 2003.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook