الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

و20 اتفاقية لتأهيلهم.. الراجحي: 10 شركاء من الجهات الحكومية لتطوير خدمات ذوي الإعاقة

111111111111111
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواص – فريق التحرير:

قال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، إن الوزارة تعمل مع 10 شركاء إستراتيجيين من الجهات الحكومية لتطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

اضافة اعلان

وأضاف أن الوزارة تعمل أيضا على تمكينهم في المجتمع، إلى جانب الاستماع إلى مقترحاتهم لتقديم الدعم لهم، مشيراً إلى توقيع 20 اتفاقية لتدريبهم وتأهيلهم.

الجلسة الحوارية للمؤتمر الدولي لمزدوجي الاستثنائية

جاء ذلك خلال مشاركة الراجحي لوزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان اماجد الحقيل اليوم في الجلسة الحوارية للمؤتمر الدولي لمزدوجي الاستثنائية "الموهوبين من الأشخاص ذوي الإعاقة"، والذي تنظمه جمعية الإرادة بالشراكة مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.

102 ألف موظف معاق يعملون بالقطاعين العام والخاص

وأكد الراجحي خلال الجلسة، أن الوزارة أطلقت الأسبوع الماضي منصة التأهيل والتوجيه الاجتماعي، كما أعلن بنك التنمية الاجتماعية عن تمويل الأشخاص ذوي الإعاقة بمبلغ 30 ألف ريال؛ لتأهيل المنازل وتحوير العربات بما يتناسب مع طبيعة كل إعاقة.

وأشار إلى أنه تم أيضا إطلاق "مبادرة مواءمة"، بهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة، وتحفيز المنشآت في القطاع الخاص على توفير بيئة عمل ملائمة لهم، مشيراً إلى أن 102 ألف موظف وموظفة من الأشخاص ذوي الإعاقة يعملون حاليًا في القطاعين العام والخاص.

إطلاق 3 مشاريع تسهم في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة

وأضاف الراجحي أنه تم إطلاق برنامج "مساعد الظل" من خلال توفير أشخاص يتم تدريبيهم بشكل احترافي لتطوير مهارات ومعارف الأشخاص ذوي الإعاقة لتأهيلهم لسوق العمل، كذلك إطلاق 3 مشاريع تسهم في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، وتشمل:

1 - برامج التدريب.

2 - الرقابة والالتزام.

3 - التأهيل،والتمكين المهني.

36 مركز تأهيل على مستوى المملكة

وأكد أن الوزارة تقدّم خدمات التأهيل الشامل في 36 مركزاً على مستوى المملكة، وتخدم 6860 مستفيداً ولا يوجد قوائم انتظار، بالإضافة إلى تقديم خدمات الرعاية النهارية في 290 مركزاً لعدد 22,600 مستفيد، ولا يوجد قوائم انتظار.

وبين أنه تم تأمين الأجهزة المعينة خلال عام 2022 لأكثر من 36 ألف مستفيد، وتم صرف حوالي 68 ألف جهاز بقيمة 70 مليون ريال، كذلك تقدّم الوزارة خدمات الإعفاء من رسوم التأشيرات، وخدمات بطاقة "تسهيلات"، وإصدار عدد من الأدلة الإرشادية والتوعوية المتعلقة بالإعاقة.

وأشار إلى أنه أن الوزارة ستعمل على التوسع في عدد الجمعيات المختصة في مجال الإعاقة والبالغ عددها حالياً 86 جمعية، إلى جانب التوسع في خدمة التدريب والتمكين للأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال عقد شراكات مع القطاع غير الربحي والقطاع الخاص، إضافة إلى تعزيز استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال تمكينهم في العمل وريادة الأعمال، كذلك تعزيز المسؤولية الاجتماعية، من خلال إنشاء المزيد من المراكز المختصة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضًا: مكة في المقدمة.. الرجال ذوو الإعاقة الأكثر بحثًا عن عمل بالمملكة وزير الموارد البشرية: 3 تعديلات على إجازة اليوم الوطني والتأسيس  
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook