الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزراء البلديات بدول الخليج يبحثون استراتيجية العمل المشترك (صور)

_mg_9903
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

يعقد وزراء البلديات في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم العشرين صباح، غد الخميس، بفندق الريتزكارلتون بالرياض لإقرار التوصيات التي خرج بها اجتماع كبار مسؤولي البلديات بدول المجلس حول سبل تعزيز العمل البلدي المشترك بين بلديات دول المجلس، ورفع مستوى الخدمات في المدن.

اضافة اعلان

ويتناول الاجتماع التخطيط العمراني الاستراتيجي، وتطوير مراكز وإدارات التدريب البلدي، واستراتيجية العمل البلدي الخليجي المشترك، والبيئة الحضرية، ومؤتمرات العمل البلدي، وقواعد المعلومات البلدية, ومناقشة جائزة مجلس التعاون للعمل البلدي.

وعلى هامش الاجتماع نظمت وزارة الشؤون البلدية والقروية، جولة تعريفية لمسؤولي البلديات في دول مجلس التعاون الخليجي على مشروع قطار الرياض، الذي يشكل إحدى الركائز الرئيسة في مستقبل مدينة الرياض الحضري والاقتصادي، من خلال تغييره نمط الحياة في المدينة بما يتجاوز توفير خدمة النقل العام إلى الجوانب المرورية والاقتصادية والعمرانية والاجتماعية والبيئية.

وكان في استقبالهم طارق بن عبدالعزيز الفارس نائب رئيس مركز للمشاريع والتخطيط بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، حيث جاء اختيار زيارة المشروع لأهميته الكبرى وما يمثله كأحد المشاريع التي تحمل الملامح الأساسية لرؤية (2030)، في جانب الارتقاء بمشاريع البنية التحتية وفق أعلى المواصفات والمعايير الدولية.

وقد اشتمل برنامج الزيارة على عرض تعريفي كامل لمشروع قطار الرياض حيث شاهد الضيوف فيلم وثائقي بعنوان " رؤية ملك" وشمل ذلك استعراض التطور السكاني لمدينة الرياض والحاجة الماسة للارتقاء بالخدمات لمقابلة هذا التطور، اسباب اختيار هذا المشروع والدراسات الفنية والمالية للمشروع.

كما تضمنت الزيارة عرض آخر حول مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض الذي تقوم عليه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وشاهد الوفد الزائر عدداً من عناصر المشروع ومكوناته وتعرّف على ما سيقدمه للمدينة وسكانها من عوائد في مختلف جوانب الحياة.

كما شاهد الضيوف فيلم حول" سير الأعمال في مشروع قطار الرياض" شمل استعراض المراحل المختلفة لتنفيذ المشروع للخطوط التي تمتد شمالاً وجنوباً وغرباً وشرقاً لمدينة الرياض، والصعوبات التي اعترضت تنفيذ هذا المشروع والحلول التي وضعت لها، والمشاريع المصاحبة والتي تحمل المعالجات الكلية لمشاكل النقل, وقد تخلل العرض مجموعة من الأسئلة التي وجدت حظها من الاجابة والتوضيح.

وقبل مغادرة الجميع مكتب المشروع في طريق العروبة أخذ الجميع صورة تذكارية جماعية, كما شمل البرنامج زيارة ميدانية للوقوف على الأعمال الإنشائية في المشروع وتعرف المسؤولون الخليجيون على التقنيات المستخدمة واساليب التشييد, وأشاد الزوار بمشروع قطار الرياض وابدوا أعجابهم به كأحد المشاريع الحديثة التي ستسهم بمشيئة الله في إحداث نقلة نوعيّة في مختلف جوانب الحياة بمدينة الرياض .

بعد ذلك توجه الجميع إلى حي البجيري بمحافظة الدرعية التاريخية, في جولة اطلعوا خلالها على المنشآت المنجزة والجهود المبذولة لتطوير الحي وإبراز مكانته الثقافية والتاريخية والسياحية والتي تأتي ضمن المشاريع التطويرية للدرعية.

وشملت الجولة زيارة لحي ومتنزه الدرعية التاريخية ومسجد الظويهرة، إضافة إلى مركز فن " جادة آما " وأطلال حي الطريف والحديقة الجنوبية بالدرعية، وشاهدوا عرضاً عن الدرعية التاريخية في قاعة العروض الرئيسية بمؤسسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الثقافية, وأبدى مسؤولو البلديات بدول المجلس إعجابهم بمشاريع تطوير الدرعية التاريخية ومنها مشروع تطوير حي البجيري، الذي يعد نموذجاً لمشاريع تطوير المواقع التاريخية والتراثية.

_mg_9903 _mg_0066 _mg_0024 img_0096

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook