الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نفذته روسيا 2014.. مخاوف من تكرار سيناريو "العلم الزائف" بأوكرانيا

تستعد-روسيا-لغزو-أوكرانيا-دولي-الخبر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، إنها ترجح عملية روسية داخل أوكرانيا، تشبه الانقلاب "سيناريو العلم الزائف، من قبل روسيا، في أوكرانيا، وهو السيناريو الأكثر ترجيحا من غزو كامل".

اضافة اعلان

وأوضحت بربوك بحسب شبكة سكاي نيوز: "سيناريو الغزو الكامل قد يكون ممكنا، لكنني كذلك لست متأكدة من أن هذا هو السيناريو الأكثر ترجيحا حقا، سأكون خائفة أكثر من أن السيناريو الأكثر احتمالا وهو عملية العلم الزائف أو انقلاب أو أشياء أخرى مثل هجوم إلكتروني على أوكرانيا".

و"عملية العلم الزائف" هو مصطلح سياسي يعني القيام بفعل بقصد إخفاء المصدر الفعلي للمسؤولية وإلقاء اللوم على طرف آخر، وتم استخدام المصطلح أول مرة في القرن الـ 16 عندما كانت تخدع القراصنة السفن التجارية برفع راية دولة صديقة لخداعها ومن ثم مباغتتها.

وقبل بداية الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم، بدأ يظهر بالشوارع ما أطلق عليه "الرجال الخضر الصغار" وهم جنود ملثمون تابعون لروسيا كانوا يرتدون الزي العسكري الأخضر ويحملون أسلحة ومعدات عسكرية روسية حديثة.

ونفت موسكو في البداية أن تكون هذه القوات روسية، مؤكدة أن الرجال الذين يرتدون ملابس خضراء ليسوا جزءًا من القوات المسلحة الروسية، بل ميليشيات محلية استولت على أسلحة من الجيش الأوكراني.

لكن في 17 أبريل 2014، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أخيرا وجود القوات الروسية. بالإضافة إلى ذلك، أكدت العديد من المصادر، بما في ذلك وسائل الإعلام الرسمية الروسية، أن "الرجال الخضر الصغار" هم مزيج من عملاء من قوات العمليات الخاصة ومختلف وحدات القوات الخاصة التابعة للمديرية العامة للأركان العامة للقوات المسلحة الروسية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook