الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

معلومات مسربة.. لماذا هدد "قاسم سليماني" الرئيس الإيراني السابق "روحاني"؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

كشف قائد الدفاع الجوي في الحرس الثوري الإيراني أمير علي حاجي زاده، أن قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني الذي قضى في هجوم أميركي على موكبه في مطار بغداد، هدد الرئيس السابق حسن روحاني بمصير يشبه سلفه محمود أحمدي نجاد.

اضافة اعلان

وبحسب تصريحات أوردتها صحيفة "كيهان" اليمينية، ذكر حاجي أن سليماني أطلق هذه التهديدات عام 2017 وأبلغه بأن مواقفه "لم تعُد تطاق"، مخاطباً الرئيس السابق بقوله: "هل تريد أن تصل إلى ما حلّ بأحمدي نجاد؟".

وفي مقابلة مسرّبة، أكد وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف استياءه من تدخل سليماني في الشؤون الدبلوماسية، قائلاً إن بلاده ضحّت في ساحات السياسة على حساب رغبات العسكر.

وذكر حاجي أنه وعدداً آخر من قادة الحرس الثوري منهم القائد السابق للحرس الثوري جعفري وقاسم سليماني ذهبوا للقاء روحاني واتسم الاجتماع بـ"الصراحة وحدّة اللهجة".

وأوضح حاجي أن سليماني قال له حرفياً: "السيد روحاني! هل تريد أن تسير على خطى أحمدي نجاد؟ هل تريد أن تصبح مثله؟".

وأردف أن قادة الحرس الثوري حذروا روحاني من أنهم "لن يتحمّلوا الانتقادات التي ترِد على لسان الرئيس وأن الدفاع عن الثورة والشعب والنظام والمرشد يشكّل خطاً أحمر بالنسبة إليهم".

ومرارا ما تناولت الصحف الإيرانية الخلافات بين حكومة حسن روحاني والحرس الثوري وكان الجانبان ينتقدان بعضهما بعضاً في المراسم الحكومية وكذلك في الإعلام.

ويثير النفوذ الواسع للحرس الثوري في الشؤون السياسية والاقتصادية في النظام انتقادات كثيرة من مسؤولين غير منسجمين مع توجهات الحرس الثوري، وكذلك المعارضين لمثل هذا النفوذ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook