الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طبيب نفسي يحذر من خطورة الهواتف المحمولة على قدرات التركيز للأطفال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يحذر الأطباء من خطورة الشاشات والأجهزة والهواتف المحمولة الذكية وتأثيراتها السلبية على الأطفال الصغار.

اضافة اعلان

وفي هذا السياق، أوضحت دراسات حديثة أن جلوس الأطفال بالساعات أمام الشاشات سواء كانت الهواتف المحمولة أو التليفزيونات أو أجهزة الكمبيوتر، يعرضهم لمخاطر صحية بالغة الخطورة.

ومن ضمن هذه المخاطر : "جفاف العيون، وألم العمود الفقري، والرغبة في العزلة الاجتماعية"،  بعدما أصبحت الشاشة صديقة للطفل بدل أسرته.

تأثيرات سلبية

وقال ألفارو بلباو، خبير إصابات الدماغ والمعالج النفسي، إن الأطفال دائمي الاستخدام لشاشات الهاتف المحمول أو أجهزة الكمبيوتر يكونون أكثر انفعالاً وأقل من حيث قدرات الانتباه والذاكرة والتركيز من أولئك الذين لا يستخدمونها، وذلك وفقًا لما نشره موقع Sputnikarab.

ووجه الأخصائي النفسي نصيحة للآباء والأمهات بعدم السماح بالنظر في الشاشات للأطفال دون سن السادسة، وهو ما يتماشى مع توصية الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

مشاكل نفسية وسلوكية

وأضاف أن الشاشات تعرض الأطفال لزيادة مخاطر المشاكل النفسية والسلوكية الناتجة عن زيادة الوقت الذي يقضيه الأطفال الصغار على أجهزة الهواتف والأجهزة الكمبيوتر.

وتابع الطبيب النفسي أن التطبيقات التي توجد علي الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر، تجعل الطفل يفقد الاهتمام بالأنشطة الأخرى التي تكون أكثر فائدة لنموه، مثل ممارسة الرياضة بمختلف مجالاتها وأيضًا القراءة، بجانب النواحي الاجتماعية الأسرية.

اقرأ أيضا:

دراسة تدق ناقوس الخطر عن علاقة الأطفال بالهواتف المحمولة

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook