الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"شؤون الحرمين" تعلن خطوات مشروع العناية بمقررات معهد الحرم والمناهج الدراسية

معهد-الحرم-المكي-الشريف
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

عقدت إدارة معهد الحرم المكي الشريف، في نهاية العام الدراسي 1443هـ، اجتماعات ومشاورات لتحديد مسارات عمل مركزية في مشروع العناية بالمقررات الدراسية.

اضافة اعلان

وكان من نتائج هذه الاجتماعات، انطلاق مشروعات جديدة، أبرزها العناية بالمقررات الدراسية، إضافة إلى المشروعات القائمة المتمثلة في طباعة مقررات المعهد، ومشروع المقرر الصوتي.

بالإضافة لمشروع إعداد تمارين وتطبيقات للمقررات الدراسية، يستهدف في مرحلته الأولى مناهج شرح الآجرومية، وعمدة الفقه، وتلخيص الفرائض، وإمتاع العقول.

ومن منطلق الحرص على تجويد العمل، قام الفريق العلمي بالمشروع بتحديد معايير تضبط سير العمل، وتضمن الحصول على مخرجات مجوَّدة.

ومن أهم هذه المعايير شمول التمارين كامل المقرر الدراسي، وتنوع الأسئلة ما بين مقالية وموضوعية، واستهدافها مقياس جميع المخرجات العملية التعليمية (المعرفة – الفهم – التطبيق – التحليل – التقويم والنقد).

وذكر موقع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أنه تم بحمد الله، خلال الفترة الأولى من شهر ذي الحجة (1 إلى 15) إنجاز عدد من المراحل، مثل تحديد المعايير، وإعداد نماذج مساعدة، وتحديد معالم المشروع، ومراجعة النماذج التجريبية وتحكيمها، وتم إنجاز ما لا يقل عن 50% من المرحلة الأولى.

كما شمل مشروع العناية بالمقررات أيضًا القيام بخدمة علمية لبعض المقررات كمقرر مادة التوحيد في المرحلة المتوسطة، وتاريخ الخلفاء في الثانوية، ومقدمة أصول التفسير في الصف الثاني الثانوي.

كما شمل مراجعة مخرجات مشروع المقرر الصوتي الذي يعنى بتحويل المقررات الدراسية إلى مادة صوتية، توسيعًا لدائرة الاستفادة منها، وخدمة لذوي الإعاقة البصرية، ولغيرهم ممن يرغبون في سماع متون العلم الشرعي.

من جانبه، أكد فضيلة مدير معهد الحرم المكي الشريف، الشيخ صالح بن دخيل ربه السلمي، اهتمام الإدارة بالعناية بالمناهج الدراسية، وخدمتها بما يسهم في تحقيق أهدافها العلمية، ورؤية القيادة مع المحافظة على أصالتها وتميزها.

مشيرًا إلى أن ما تقوم به الإدارة من خطوات تطويرية في هذا المشروع يحظى بمتابعة مستمرة من فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون العلمية والأكاديمية، الدكتور عبد الرحمن بن سعد الشهري.

كما أشاد فضيلته بما يلقاه المعهد من رعاية رائقة وعناية فائقة من لدن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، تمثلت في تسخير كافة الإمكانات المالية والإدارية في سبيل وضع مناهج المعهد شكلا ومضمونًا في الموضع اللائق بها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook