الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«حقوق المعلمين» تتحرك قضائيًا ضد فصل مُدرس الأحساء

DT8Mf-0WkAAHIL1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل- فريق التحرير:

جاءت عقوبة المدرس المعتدي ضربا وتوبيخا على أحد الطلاب بإحدى المدارس الأهلية بالأحساء، لتكون منطلقا للعديد من ردود الأفعال بالمملكة بشكل عام ومن ردود الأفعال تلك التي صدرت على المستوى القانوني، حيث بدأت لجنة حقوق المعلمين والمعلمات اتخاذ بعض التحركات في هذه القضية، خاصة بعد أن أوصت الإدارة العامة للتعليم بالأحساء بعدم صلاحية المعلم للتدريس مستقبلا فضلا عن فسخ العقد معه.

اضافة اعلان

وعاقبت الإدارة العامة للتعليم بالأحساء، المعلم بعد اعتدائه بالضرب والتوبيخ والصفع على الطالب بالفصل مع توصية بعدم صلاحيته للتدريس مستقبلا، بعد تداول مقطع الاعتداء على نطاق واسع.

تحرك قانوني

وأكد أعضاء لجنة حقوق المعلمين والمعلمات عبر حسابهم على "تويتر" أنهم يبدون استعدادهم التام للوقوف على الموقف من الناحية القانوينة وإنصاف المعلم إن كان صاحب حق قانوني وأنه جارٍ التنسيق في هذا الصدد، مع تمسكهم بنقض القرار الإداري والصادر من تعليم الأحساء عبر المحكمة الإدارية، وهم ملتزمون بحفظ حق المعلم ضد من قام بالتشهير به وتصويره برفع دعوى منفصلة لدى المحكمة الجزائية.

ونوهوا أنهم بدأوا المسار القانوني في القضية وجارٍ التفاهم مع الوكيل الشرعي وفي سياقها النظامي بشكل مدروس متكفلين بالمدافعة عن المعلم وإعداد لائحة الدعوى وقبول الحكم وتقديم استئناف في القضية.

مفاجأة والد الطالب

وفي مفاجأة غير متوقعة، طالب والد الطالب المعتدى عليه بتخفيف العقوبة الموقعة على المعلم بسبب تلك الحادثة.

وقال الدكتور عبدالجليل مرداسي، والد الطالب "مروان"، في مداخلة عبر برنامج "معالي المواطن" المذاع على قناة "إم بي سي"، "إنه علم بالواقعة من قبل المعلم نفسه مصعب الملحم، وهو من أصر عليه برؤية المقطع مقدما اعتذاره له عما صدر".

وأفاد والد الطالب، أنه كان قد أعطي المعلم كافة الصلاحيات في التعامل مع ابنه "مروان" لأنه مشاغب جدا، وبحسب المقطع المتداول فإن ابني كان يضحك في فصل القرآن، لافتا إلى أن للمعلم فضل كبير على ابنه في حفظ القرآن الكريم وإعطائه الإمامة ليصلي بالطلاب بأحد المساجد.

 دعوى عمالية من جانبه، أكد مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل، أنه يحق للمعلم تقديم دعوى عمالية لمكتب العمل بالأحساء لإدارة التسوية الودية في حال كان يرى أنه تضرر من قرار الفصل وأن قرار فصله لا يتناسب مع ما قام به، وستنظر الإدارة في إنهاء الخلاف بشكل ودي، وفي حال تعذر ذلك يتم إحالة الدعوى إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية للنظر في نظامية قرار فسخ العقد من عدمه، فإن كان الحكم مقنعًا يتم التنفيذ وإن لم يكن فتُحال إلى الهيئة العليا بالمنطقة الشرقية.

قرار غير مشروع

وفي السياق ذاته أكد المحامي سلطان العنزي، أن القرار الإداري بفسخ العقد غير مشروع ويحق للمعلم التوجه لمكتب العمل بالأحساء من أجل رفع دعوى في القضية من خلال إدارة التسوية بالمكتب والتي بدورها ستستمع لوجهات النظر من الطرفين من أجل الصلح، وإن لم تتم التسوية فترفع للهيئة العليا لمكتب العمل للفصل فيها.

القضاء العمالي بدوره أكد المحامي صادق الجبران أنه يحق للمعلم الاعتراض على الفصل والذي يتضح أنه يعمل في القطاع الخاص، فالمرجع الذي يرجع إليه هو مكتب العمل للاعتراض على الفصل وهل هو بمثابة الفصل التعسفي أم لا؟، ومن خلاله يقدم كل ما لديه في الاعتراض على القرار، وإذا قال القضاء العمالي كلمته في مرحلتيه الابتدائية والعليا، تكون هي الفيصل في هذا الموضوع.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook