الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد شهرين.. تطبيق الضريبة الانتقائية على سعر البيع النهائي

Screenshot_5
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل، إن تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، سيبدأ بعد نحو شهرين.

اضافة اعلان

وأوضح مدير ضريبة السلع الانتقائية بـ"الهيئة" خلاد خريص، أنه ستتم إضافة الضريبة على السلع المستوردة أو المنتجة بالمملكة، وأن الضريبة على المشروبات الغازية تشمل أي مستخلصات، سواءً كانت في هيئة بودرة، أو جلّ، أو مركزات يتم تحويلها إلى مشروبات غازية، بحسب "المدينة".

وأشار إلى إن احتساب الضريبة على سعر بيع التجزئة النهائي، وإذا كانت علبة الدخان على سبيل المثال تباع حالياً بـ 12 ريالاً ستكون الضريبة الانتقائية عليها 12 ريالاً ليصبح سعر علبة الدخان للمستهلك 24 ريالاً.

وقال إن الجهة المنتجة أو المستوردة تُحدّد وترفع أسعاراً للهيئة التي بدورها ستعمل على مطابقة الأسعار ومراقبتها بالتنسيق مع الجهات المختصة منعاً لأي تلاعب، لافتاً إلى وجود جزاءات رادعة للمخالفات التجارية والغش أو التهرب من دفع الضريبة.

وأبان خريص، أن الضريبة الانتقائية ستطبق حالياً بنسبة 100% على منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة، وبـ 50 % على المشروبات الغازية، متوقعاً أن يتم تحصيل نحو 8 مليارات ريال سنوياً.

ويتوقع في الوقت ذاته بحسب مصادر تأجيل تطبيق الضريبة الانتقائية، نظراً لحاجة النظام إلى وقت أطول، وطبيعة الإجراءات الاعتيادية المتبعة، حيث يتطلب الأمر خضوعه للمراجعة من هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء ومروره بمجلس الشورى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook