الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

النيابة العامة تُحذر من ارتكاب "جريمة كبيرة" في موسم الحج

النيابة العامة الحج
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حذرت النيابة العامة من أفعال مرتبطة بموسم الحج، والتي تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

توظيف قدسية الشعيرة:

اضافة اعلان

وعبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قالت النيابة العامة :" يُحظر توظيف روحانية وقدسية شعيرة الحج في جمع التبرعات النقدية أو العينية لأي جهة كانت وبأي وسيلة، أو الإعلان عنها أو الدعوى إليها بدون تصريح من الجهة المختصة، وحال الإخلال بهذا الجانب تقررت المساءلة الجزائية".

جريمة كبرى:

وتابعت :" وحال انطواء هذه الممارسات على استخدام أي من طرق الاحتيال للاستيلاء على مال الغير دون وجه حق عُدت من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف".

شدد نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة على حظر أي سلوك آثم من شأنه الاستيلاء على أموال الآخرين عن طريق الاحتيال بما في ذلك الكذب، أو الخداع، أو الإيهام.

عقوبات مشددة 

وقالت النيابة العامة، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر: يعاقب كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعلاً أو أكثر ينطوي على استخدام أيّ من طرق الاحتيال، بما فيها:

- الكذب

- الخداع

- الإيهام

- السجن

وتصل العقوبة إلى سبع سنوات، وكذلك غرامة مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اقرأ أيضا:

النيابة العامة: السجن 20 عامًا لمواطن استغل عائلته في هذه الجريمة النكراء

إحالة إلى النيابة 

وفي وقت سابق، قررت الهيئة السعودية للمحامين إحالة عدد من منتحلي مهنة المحاماة غير المقيدين في جدول المحامين الممارسين إلى النيابة العامة.

وجاء القرار بسبب تقديمهم خدمات قانونية لأفراد تحت مسميات وهمية لمنشآت قانونية، في مخالفة صريحة لنظام المحاماة ولوائحه التنفيذية، الذي ينص على أنه “يشترط فيمن يزاول مهنة المحاماة أن يكون اسمه مقيدًا في جدول المحامين الممارسين”، حسب “الاقتصادية”.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook