الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العالم يشكر المملكة.. ردود فعل دولية حول مبادرة ولي العهد لتبادل الأسرى

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

تعليقًا على مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، أعربت ردود الفعل الدولية عن كامل الشكر والتقدير لجهود المملكة وسمو ولي العهد في إنجاز هذه المهمة الصعبة والإنسانية.

أمريكا تشكر المملكة على مبادرة ولي العهد

اضافة اعلان

وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن شكرها وتقديرها للمملكة وولي العهد على المساعدة بإتمام هذه المبادرة الإنسانية.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي سوليفا، أنه يشكر ولي العهد على وساطة تبادل الأسرى، مشيرًا إلى ترحيب الولايات المتحدة بعملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا والتي تشمل مواطنين أمريكيين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: إن واشنطن تشكر المملكة على المساعدة في قيادة هذه المبادرة الإنسانية وتسهيل عودة 10 مواطنين أجانب، معربًا عن تقدير بلاده لأوكرانيا بعد إدراج كافة أسرى الحرب في مفاوضاتها بغض النظر عن جنسياتهم.

بريطانيا ترحب بالمبادرة وتشكر جهود المملكة الإنسانية

فيما توجهت رئيسة وزراء بريطانيا، بالشكر للمملكة والقيادة الرشيدة على وساطتها في عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

ورحب وزير خارجية بريطانيا بالعودة الآمنة لأسرى الحرب، والتي تنهي شهورًا من المعاناة، متوجهًا بالشكر لولي العهد والرئيس زيلينسكي على جهوده في الإفراج عن الأسرى.

كييف: عودة 205 أوكراني من بينهم قادة

وأعلنت السلطات الأوكرانية، عن تبادل 215 أسير حرب بينهم قادة في كتيبة أزوفستال، مؤكدة عودة 205 أوكرانيين و10 أجانب إلى البلاد بعد الإفراج عنهم في روسيا بوساطة المملكة، متقدمة بالشكر للمملكة حكومة وشعبًا.

البحرين: نقلة نوعية في إنجاح المفاوضات

وعبَّرت وزارة الخارجية البحرينية – في بيان لها - عن أملها في أن تشكِّل هذه المبادرة الإنسانية الحكيمة نقلة نوعية في إنجاح المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، وتعزيز الأمن والسلام الدولي، لاسيما في ظل التقدير العالمي للدبلوماسية السعودية الحكيمة بقيادة خادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز آل سعود، ودعم سموِّ ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، وما تتمتع به المملكة من ثقل سياسي واقتصادي وأمني عالمي، ودورها القيادي والمحوري في حلِّ النزاعات الإقليمية والدولية.

 المملكة تُعيد الأسرى إلى بلدانهم

واستلمت الجهات المعنية بالمملكة الأسرى الذين أفرجت عنهم روسيا، مساء أمس الأربعاء، حيث وصل الأسرى الـ 10 مساء أمس إلى المملكة، وهم من 5 دول في إطار عملية تبادل الأسرى الذين أفرجت عنهم روسيا، ضمن جهود ولي العهد في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية – الأوكرانية .

والأسرى هم من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

اقرأ أيضًا:

بمبادرة من ولي العهد.. المملكة تتسلم أسرى من روسيا وأوكرانيا وتعيدهم إلى بلدانهم

وقد قامت الجهات المعنية في المملكة باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

وفي هذا الصدد أعربت وزارة الخارجية عن شكر وتقدير حكومة المملكة لكل من حكومة روسيا الاتحادية وحكومة أوكرانيا، على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها سمو ولي العهد للإفراج عن الأسرى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook